اخبار العراق

نصيف:التصويت على اتفاقية تنظيم الملاحة مع الكويت اعتراف بميناء مبارك

دعت النائبة عن ائتلاف العراقية الحرة عالية نصيف ،الاربعاء، مجلس النواب الى عدم التصويت على اتفاقية تنظيم الملاحة البحرية في خور عبدالله، نظرا لكون قناة خور عبد الله ضمن الحدود العراقية استنادا للوثائق التاريخية.

 

وقالت نصيف في بيان لها اطلع عليه “النور نيوز” اليوم، ان “هناك جهات سياسية عراقية تسعى لتمرير اتفاقية تنظيم الملاحة البحرية في خور عبد الله، لأن هناك مصالح خاصة لتلك الجهات مع الكويت، في حين ان قناة خور عبد الله عراقية وفقا للوثائق التاريخية، ففي عام 1942 كان العراق يضع رسوما كمركية على السفن التي تمر من خلالها، وفي عام 1964 قام بعمليات زيادة عمق القناة بحفارات عراقية”.

وأضافت ان “الاعتراف بهذه الاتفاقية هو اعتراف بميناء مبارك وبكل الاعمال غير القانونية للكويت وبكل ما قدمته اللجنة العراقية الكويتية من تنازلات الى الكويت”.

ودعت نصيف “اعضاء مجلس النواب الذين لديهم الغيرة على وطنهم الى ان يرفضوا التصويت على هذه الاتفاقية المخزية”.

يذكر أن الجانب الكويتي شرع ببناء ميناء مبارك الكبير، الذي يقع على قناة خور عبد الله، ما يعيق حركة الملاحة البحرية القادمة إلى العراق، ويضيق الخناق على ميناء الفاو الكبير الذي بدأت الحكومة العراقية بإنشائه.

وشهدت العلاقات (العراقية ، الكويتية) تطورات وصف بالايجابية خلال الاشهر الماضية، لانهاء الملفات العالقة بين البلدين، واخراج العراق من العقوبات الدولية المفروضة عليه في البند السابع، من مجلس الامن الدولي.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى