اقتصاد

لجنة النفط والطاقة النيابية تطلع على خطة وزارة الكهرباء لفصل الصيف

قالت لجنة النفط والطاقة النيابية إنها اجتمعت مع وزير الكهرباء عبد الكريم عفتان في مبنى مجلس النواب ببغداد، الأحد، من اجل الاطلاع على خطة وزارته لفصل الصيف.

 

ويقبل العراق على فصل الصيف الذي ترتفع فيه درجات الحرارة إلى أكثر من 50 مئوية بينما تشكو البلاد من نقص حاد في الطاقة الكهربائية وتأتي الانقطاعات المستمرة للكهرباء على رأس شكاوى المواطنين الذين يعتمدون على المولدات الأهلية.

وقالت عضو اللجنة سوزان السعد في بيان لها : إنه تم الاجتماع مع وزير الكهرباء للوقوف على خطة الوزارة لفصل الصيف والإمكانيات التي تسخر في تطوير المنظومة الكهربائية.

وبينت أن مشكلة شح الوقود من المحاور التي تم مناقشتها حيث تعاني المحطات من شح وقود كبيرة مما تسبب بهدر أكثر من 1100 ميغاواط.

ويحتاج العراق إلى نحو 14 ألف ميغاواط من الكهرباء لسد الحاجة المحلية المتزايدة بينما تنتج البلاد حاليا نحو 8 آلاف ميغاواط رغم انفاق عشرات مليارات الدولارات منذ 2003.

وتضررت المنظومة خلال سنوات الحصار وحرب الإطاحة بالنظام السابق وما تلاها من اعمال تخريب.

وهناك وعود حكومية بإنهاء أزمة الكهرباء نهاية العام الحالي إلا أن المواطنين يبدو انهم لا يبنون أي آمال على وعود الحكومة اذ يقول كثير منهم إنها نكثت بها خلال السنوات الماضية.

وأشارت السعد إلى أن “الاستضافات السابقة للوزارة كانت هناك في كل مرة وعود ولم يكن هناك اي تنفيذ على ارض الواقع وعليه يجب ان تبتعد عن الاعذار الفنية ويجب ان تتهيأ الوزارة لمعالجة الموضوع فنيا”.

وقالت أيضا إن “محطات الزبيدية وكربلاء والحلة دخلت الخدمة بدون اي انتاج يذكر”، منوهة إلى أن “ارتفاع معدلات انتاج الطاقة الكهربائية بدخول محطات جديدة للخدمة تحتاج الى متابعة من قبل الوزارة ومدى احتياج اي محطة للوقود وغيره”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى