العرب والعالم

امريكا تحذر اليابان بشأن عملتها مع اجتماع مجموعة السبع

 

ذكرت وكالة “رويتر” اليوم السبت عن: اختتام اليوم لوزراء مالية ومحافظو البنوك المركزية في مجموعة السبع اجتماعاتهم التي استمرت يومين في بريطانيا.

 

 

وابلغت الولايات المتحدة اليابان يوم الجمعة انها ستتابع اي علامة على التلاعب بخفض عملتها ولكن طوكيو قالت انها لم تواجه اعتراضا على سياساتها خلال اجتماع لوزراء مالية مجموعة السبع.

 

وفي الوقت الذي التقى فيه وزراء مالية ومحافظو البنوك المركزية في دول مجموعة السبع الجمعة في بلدة تقع على بعد 40 ميلا خارج العاصمة البريطانية لندن كانت الخلافات واضحة ايضا بشأن مااذا كان يتم اعطاء اولوية لخفض الديون ام لتشجيع النمو الاقتصادي.

 

وقال وزير الخزانة الامريكية جاك لو ان اليابان لديها “مشكلات في النمو” يتعين معالجتها ولكن محاولاتها لحفز اقتصادها لابد وان تظل في اطار الاتفاقيات الدولية لتفادي عمليات التخفيضات التنافسية للعملة.

 

وهبط الين الى ادنى مستوى له منذ اربع سنوات امام الدولار الجمعة لاقل من الحد المهم من الناحية النفسية وهو 100 ين. كما هبط ايضا لادنى مستوى له منذ ثلاث سنوات امام اليورو.

 

وهذه الخطوات نجمت الى حد ما عن قيام مستثمرين يابانيين بالتحول الى سندات اجنبية وهي خطوة كانت متوقعة منذ ان كشف بنك اليابان عن خطة تحفيز ضخمة في يناير كانون الثاني.

 

وأصرت طوكيو على ان هبوط الين لم يكن احد القضايا الساخنة خلال اجتماع وزراء المالية على الرغم من التصريحات بشأن حرب عملات عالمية.

 

وقال وزير المالية الياباني “تارو اسو” للصحفيين بعد محادثات استمرت ساعات مع نظرائه في مجموعة السبع ان” اليابان قامت بتحرك نقدي ومالي جريء لانهاء الانكماش المطول مع تعاون الحكومة وبنك اليابان بشكل اوثق الى حد بعيد.ى”مجموعة السبع لم يكن لديها مشكلة بشكل خاص.. اعتقد ان موقف اليابان بدأ يكتسب تفاهما اوسع.”

 

ويشعر صناع السياسة بقلق من ان اليابان تخطط لانتعاش تقوده الصادرات وهو ما يمكن ان يعرقل قدرة المناطق الاخرى على النمو.

 

ولكن بعد حث اليابان لسنوات لفعل شيء لانعاش اقتصادها فان القوى العالمية الاخرى ليست في موقف قوي للتذمر الان من انها تفعل ذلك. وبعد ذلك فهناك حقيقة ان بنوكا مركزية مثل مجلس الاحتياطي الاتحادي(البنك المركزي الامريكي) وبنك انجلترا طبعت اموالا بالطريقة التي يفعلها بنك اليابان.

 

وقال “اولي رين” كبير اقتصادي الاتحاد الاوروبي للصحفيين لدى وصوله الى الاجتماع “من المهم انه لا يوجد حديث عن حروب عملات تمشيا مع المناقشات السابقة في مجموعة السبع وصندوق النقد الدولي . “هناك نقاش بشأن افضل سبل تنسيق سياساتنا الاقتصادية.”

 

وقال وزير المالية الالماني فولفجانج شيوبله ان اسعار الصرف الاجنبي مدرجة على جدول الاعمال وان اليابان وعدت بانتهاج موقف حذر ازاء قضية العملة .

 

وقال مسؤول رفيع بوزارة المالية اليابانية ان طوكيو تحترم اتفاقا بضرورة ان تركز السياسة المالية على الاهداف الداخلية وليس على التلاعب بالعملات. وقال المسؤول انه نتيجة لهذا فان اليابان لا تعترض على مراقبة دول اخرى لسياساتها.

 

وقال ايضا انه “لم تجر مناقشة هبوط الين خلال اجتماع مجموعة السبع يوم الجمعة”.

 

ويحرص وزير المالية البريطاني جورج اوزبورن الذي يستضيف الاجتماع الذي يستمر يومين على ان يركز نظراؤه على ما يمكن للبنوك المركزية ان تفعله بشكل اكبر لمساعدة النمو في وقت تحاول فيه معظم الحكومات خفض الديون المتزايدة

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: