اخبار العراق

تركيا تعتقل مستشارة سابقة للطالباني

اعتقلت السلطات التركية المستشارة السابقة لرئيس الجمهورية جلال طالباني خديجة ياشار المعروفة باسم xece ، أثناء عودتها إلى تركيا بعد بدء مرحلة عملية السلام في تركيا.

 

وذكر بيان للاتحاد الوطني الكردستاني اطلع عليه “النور نيوز” اليوم ان” قوات الشرطة التركية، اعتقلت أمس الأربعاء خديجة ياشار في مطار العاصمة أنقرة”.

وكانت ياشار قد وفدت إلى أنقرة من أجل مواصلة أنشطتها السياسية، بعدما قضت فترة طويلة من حياتها في العراق، إلا أنها لم تكن على علم بصدور قرار باعتقالها من قِبل المحكمة الثالثة في إسطنبول، المكلَّفة بتنفيذ المادة العاشرة من قانون مكافحة الإرهاب التركي.

واضاف ان”المحكمة وجّهت إلى ياشار تهمة الانضمام إلى منظمة إرهابية مسلحة، من دون الإشارة إلى هوّية هذه المنظمة، بحسب ما أفاد به محامي المتهمة “ليفيت قارا”.

وخديجة ياشار سياسية كردية معروفة، فهي احدى مؤسسي حركة الأرزكاري الكردية في كردستان تركيا، وكان لها تأثير واسع بين صفوف الكورد في تركيا قبل ظهور حزب العمال الكردستاني.

وانضمت خديجة ياشار فيما بعد إلى صفوف الإتحاد الوطني الكردستاني، وناضلت في صفوفه ضد نظام البعث الصدامي ، وعملت كمستشارة للرئيس جلال طالباني .

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى