اخبار العراق

طيفور ينتقد بشدة الجهات الرافضة لاقامة الاقاليم

اكد نائب رئيس مجلس النواب عارف طيفور،الاربعاء، على ضرورة تطبيق النظام الفيدرالي لأنه أستحقاق دستوري.

 

وقال طيفور في بيان اطلع عليه “النور نيوز” اليوم ان “من الضروري تطبيق النظام الفيدرالي الذي أقره الدستور وأفساح المجال لتشكيل الأقاليم من أجل توزيع الصلاحيات بين الحكومة الأتحادية والحكومات المحلية للمحافظات كونه يساعد على أيجاد الحلول المناسبة للمشاكل التي تعاني منها معظم المحافظات وخاصة في ملفي الأمن والخدمات”.

وأبدى أستغرابه لاعتراض البعض على الفيدرالية من رجال الدين وشيوخ عشائر وشخصيات سياسية ممن لا يفقهون الفيدرالية ويفسرونها بشكل غير صحيح ويعتبرونها تقسيما للبلاد، مضيفا أن هؤلاء “يستغلون وسائل الأعلام عبر منابر خطبهم لترويج فكرة ألغاء النظام الفيدرالي ورفض تقسيم العراق كما يدعون.

ونوه طيفور الى ان “هناك دولا متقدمة تعتمد النظام الفيدرالي في إدارة بلدانها مثل الأمارات العربية وألمانيا و كندا والولايات المتحدة وروسيا والبرازيل والهند وجنوب أفريقيا، وهذه الدول لم تقسم ولكن بالعكس تطورت وأستقرت في ظل هذا النظام التعددي واللامركزي”.

وانتقد بشدة الجهات التي تحمل أجندات خارجية وتحاول بشتى الطرق عرقلة تطبيق الدستور وتسعى لمنع أقامة الأقاليم التي فيها خير للشعب وتخفف الضغط على الحكومة المركزية في إدارة الدولة.

واضاف طيفور أن “الفيدرالية هي استحقاق دستوري وقانوني يلزم الجميع ويعطي الحق لكل محافظة او اكثر بتشكيل اقليم على أساس أداري وبأرادة المواطنين أو من خلال تصويت مجالس المحافظات لهذا الخيار، فضلاً عن وجود أتفاق سياسي قد أبرم بين الشركاء بعد عام 2003 على اعتماد مبدأ الفيدرالية كنظام للحكم”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى