اقتصاد

الصناعة تعتزم إقامة معمل بـ “ستة مليارات” دينار لتطبيق تقنية جديدة لإنتاج الحديد

كشفت جامعة بابل، اليوم الثلاثاء، عن تبني وزارة الصناعة والمعادن العراقية المشروع الذي قدمه أحد باحثيها لاستخدام الماء بدلاً من الغاز الطبيعي في صناعة الحديد، مؤكدة أن الوزارة ستقيم معملاً ريادياً لتطبيق المشروع في موقع الشركة العامة للحديد والصلب في البصرة، بكلفة نحو ستة مليارات دينار.

 

وقالت جامعة بابل، في بيان أصدرته اليوم واطلع “النور نيوز” على نسخة منه، إن “وزارة الصناعة والمعادن تبنت المشروع الموسوم استخدام الماء بدلاً من الغاز الطبيعي في صناعة الحديد، للباحث جليل كريم احمد الخفاجي، التدريسي في كلية هندسة المواد بالجامعة وانتهت من دراسة التحليل المالي للمشروع استعدادا لإقامة المعمل الريادي لتطبيقه في الموقع المعتزم لمجمع الحديد والصلب في محافظة البصرة بكلفة تخمينية تصل الى ستة مليارات دينار”.

ونقلت الجامعة في بيانها، إن “المشروع يعد من المشاريع الريادية المتقدمة في مجال صناعة الحديد والصلب حيث أثار اهتمام الباحثين والمختصين داخل العراق وخارجه”، مشيراً إلى أنه “ألقى البحث ذاته في مؤتمر عالمي عقد في الولايات المتحدة الأميركية مؤخراً وحظي باهتمام كبير كونه يعتمد طريقة جديدة في صناعة الحديد تمتاز بالمحافظة على البيئة لعدم طرحها أي ملوثات تذكر فضلاً عن غزارة إنتاجها وجودته”.

واضاف الباحث جليل كريم احمد الخفاجي، بحسب البيان، أن “البحث نشر في مجلة تكنولوجيا الحديد والصلب العالمية الصادرة في الولايات المتحدة الأميركية التي تصدر سنوياً وتتضمن المستجدات البحثية في مجال تكنولوجيا الحديد والصلب”.

يذكر أن الدكتور جليل كريم احمد الخفاجي، اختير ضمن موسوعة علماء الكيمياء في العالم من ضمن خمسة علماء، كما تم تكريمه للعام الثاني على التوالي، من قبل وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، في احتفالية يوم العلم، بوسام التميز العلمي، من ضمن 35 عالماً عراقياً.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى