اخبار عامة

التعليم العالي تعلن عن توفر 300 زمالة روسية للدراسات الاولية والعليا وما بعد الدكتوراه

أعلنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، الاثنين، عن توفر 300 زمالة دراسية روسية لمختلف التخصصات لدراسة البكالوريوس والماجستير والدكتوراه وما بعد الدكتوراه والدراسات التأهيلية لخريجي الكليات الطبية.

وقال المدير العام لدائرة البعثات والعلاقات الثقافية بالوزارة الدكتور بهاء إبراهيم كاظم، في بيان صحفي اطلع “النور نيوز” على نسخة منه، إن “الحكومة الروسية منحت العراق 300 زمالة دراسية روسية بمختلف التخصصات العلمية والانسانية لدراسة البكالوريوس والماجستير والدكتوراه وما بعد الدكتوراه للعام الدراسي 2013-2014”.

وبين أن الزمالات الدراسية “توزعت بواقع 150 مقعداً دراسياً لنيل شهادة الماجستير في اختصاصات الهندسة والرياضيات والفيزياء والكيمياء وعلوم الحياة والقانون والزراعة والطب البيطري”، مضيفاً أن “50 مقعدا خصصت لنيل شهادة الدكتوراه”.

وأشار كاظم إلى أن “50 مقعدا مخصصة للهندسة والعلوم الصرفة، و20 مقعدا للدراسات التأهيلية لرفع كفاءة خريجي الكليات الطبية، ومثلها لنيل شهادة البكالوريوس في الطب والصيدلة”، مبيناً أن “10 مقاعد دراسية خصصت لما بعد الدكتوراه ولمختلف الاختصاصات”.

وذكر كاظم أن آخر موعد للتقديم سيكون “يوم الأحد الموافق 19/5/2013، وستكون المقابلة في دائرة البعثات والعلاقات الثقافية في يوم الاثنين الموافق 20/5/2013″، مشيرا إلى أن “الوزارات كافة ستتحمل التبعات المالية الخاصة بمرشحيها المترتبة من تلك الزمالة”.

وأوضح أن الشروط الواجب توفرها في المتقدمين أن “المتقدمين لنيل شهادة البكالوريوس يجب أن لا يقل معدل عن 70%، وعن 80% بالنسبة لاختصاصات الطب والصيدلة، وأن عمره عن 23 سنة”.

وتابع كاظم ،بالنسبة للمتقدمين للدراسات العليا يجب أن لا يكون المتقدم منتسبا للدراسات العليا داخل العراق، ولا يقل معدله عن 60% أو أن يكون تسلسل تخرجه ضمن الربع الأول”، مضيفاً أنه “يجب أن لا تقل خدمة المتقدم عن سنتين بعد آخر شهادة باستثناء المشمولين بالقرار المرقم (518) لسنة (1986)”.

وأضاف أنه “يجب أن لا يزيد عمر المتقدم عن 40 سنة بالنسبة لمتقدمي الماجستير، و45 سنة بالنسبة لمتقدمي الدكتوراه”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: