اقتصاد

الموارد المائية تفتح مياه الفيضانات على شط العرب لخفض الملوحة

اعلنت وزارة الموارد المائية عن انحدار في الارض الحاد من الجانب الشرقي باتجاه الاراضي الزراعية ، مشيرة الى ورود سيول كبيرة سببت اغمار بعض المساحات الزراعية وهددت الطريق العام كوت- عمارة في المنطقة المحصورة بين شيخ سعد وعلي الغربي ، اذ هذه الكميات خفضت من نسبة الملوحة في مياه شط العرب.

 

وقال بيان للوزارة اطلع عليه “النور نيوز” اليوم ، ان ” الوزارة قد اتخذت الاجراءات السريعة بشأن فتح المنافذ الفيضانية الموجودة تحت الطريق العام لتصريف المياه الى نهر دجلة والاستفادة من هذه الكميات من المياه لغرض توجيهها الى مناطق الاهوار وخاصة هور الحويزة من خلال نهري المشرح والكحلاء والاهوار الوسطى من خلال نهري البتيرة والعريض ودفع كمية جيدة من المياه الى جنوب قلعة صالح.

وقالت الوزارة ان ذلك جاء للاستفادة منها لتحسين نوعية المياه في شط العرب في محافظة البصرة حيث وصلت التراكيز الملحية (2300) جزء بالمليون بعد ان كانت (8400) جزء بالمليون وستستمر الاملاح بالانخفاض نتيجة ورود هذه الكميات من الامطار “.

واضاف ، ان ” الوضع بشكل عام مسيطر عليه حيث تم استنفار الجهد الهندسي التابع للوزارة لغرض معالجة الاضرار التي قد تحدث بالسداد الترابية والسيطرة على المياه لتقليص حجم الاضرار التي تعرضت لها بعض المناطق الزراعية “.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: