اخبار العراق

مكتب المطلك استمرار الاعدامات بالشكل الملفت سيؤدي الى اعادة عزل البلاد دوليا

 

دعا مكتب الدكتور صالح المطلك نائب رئيس الوزراء لشؤون الخدمات الى وقف عمليات تنفيذ الاعدامات لحين اجراء مراجعة شاملة للاحكام والعمل على احداث اصلاحات في النظام القضائي الجنائي في العراق منوها الى ان استمرارها وبالشكل الملفت يؤدي الى اعادة عزل البلاد دوليا.

 

 

 

وقال المكتب في بيان اطلع “النور نيوز” على نسخة منه (ان نظامنا القضائي ما زال يحتاج الى الكثير سعيا للوصول الى تطبيق المهنية في صدور ‏الأحكام التي استند بعضها الى تحقيقات متسرعة واعترافات انتزعت بالقوةوسوء المعاملة ناهيك عن تقارير المخبر السري سيء الصيت).

 

واشار المكتب الى مساعي المطلك لحل المشكلات العالقة وتقريب وجهات النظر بين الاطراف المتصارعة والتحركات الحثيثة التي يبذلها سعيا لتجنيب البلاد الانزلاق في أتون حرب اهلية وصراعات مسلحة لا سامح الله .بحسب البيان 

 

كما واكد رفض المطلك تنفيذ عمليات الاعدام كردود افعال على العمليات الارهابية التي تنفذها الجماعات المتطرفة مطالبا بوقفها لحين اكمال اجراءات الاصلاح في قطاع القضاء واقرار قانون العفو العام، وتصويت البرلمان على القرارات الاصلاحية التي اقرها مجلس الوزراء مؤخرا.

 

وبين المكتب ايضا الى تصاعد وتيرة الانتقادات المباشرة والمناشدات المتكررة لمنظمة حقوق الانسان ومنظمة العفو الدولية اضافة للبعثة الاممية في العراق والتي طالبت بمجملها الى وقف عمليات الاعدامات.

 

وحذر المطلك من ان تجاهل تلك الاصوات يؤدي الى عزل العراق وانظمته التشريعية والسياسية والقضائية عن المجتمع الدولي وتحويله الى دولة بوليسية لا تؤمن بمبادىء الحرية والديمقراطية التي طالما دأبنا على اعلانها وتجسيدها من خلال الانتخابات والتداول السلمي للسلطة والتطلع الى بناء دولة المؤسسات المدنية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى