اخبار العراق

الامم المتحدة تعرب عن قلقها تجاه تصاعد العنف بالعراق

أعرب الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون ،الاربعاء، عن بالغ قلقه بشأن تصاعد أعمال العنف في أنحاء العراق والذي أسفر عن مقتل العديد وإصابة المئات في الأسبوع الماضي، داعيا جميع القادة العراقيين الى الجلوس معاً والانخراط في حوارٍ جامع وبنّاء بعزم قوي لتجاوز الأزمة السياسية العميقة.

 

وذكر بيان صادر عن مكتب الامم المتحدة اطعل عليه “النور نيوز” اليوم ان “الأمين العام دعا قوات الأمن العراقية إلى ممارسة أعلى درجات ضبط النفس في الحفاظ على القانون والنظام. كما دعا المتظاهرين إلى الحفاظ على الطبيعة السلمية لاحتجاجاتهم. ورحّب الأمين العام بالاجتماع الناجح بين ممثلي المتظاهرين والمسئولين المحليين وقوات الأمن العراقية والذي افضى إلى نزع فتيل التوتر في الرمادي بمحافظة الأنبار”.

وأعرب الأمين العام عن “قلقه بشأن القرار الأخير بسحب تراخيص عدد من القنوات التلفزيونية في العراق داعيا السلطات المعنية الى إعادة النظر في القرار، مشيرا الى أن حرية الصحافة هي إحدى الدعائم الأساسية للديمقراطية”.

وحثّ  جميع القادة العراقيين على “الجلوس معاً والانخراط في حوارٍ جامع وبنّاء بعزم قوي لتجاوز الأزمة السياسية العميقة التي تواجه البلاد، كما رحّب بالزيارة الأخيرة التي قام بها وفد رفيع المستوى من إقليم كردستان إلى بغداد وباستئناف الحوار مع الحكومة المركزية بغية التوصل لحلول دائمة للقضايا العالقة بين الطرفين”.

وأكد الأمين العام مجدداً على “التزام الأمم المتحدة بما في ذلك بعثة الأمم المتحدة لمساعدة العراق [يونامي] بدعم ومساعدة حكومة العراق وشعبه لبناء عراق ينعم بالسلام والديمقراطية والازدهار”.

وتشهد بعض محافظات العراق ازمة امنية شديدة وتوترا امنيا بين القوات الامنية ومحتجين تطور الامر الى اشتباكات مسلحة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى