الامنية

نقل لواء 16 ذا الاغلبية الكردية من كركوك

أكد قائممقام قضاء طوز خورماتو، الأربعاء، أن قائد عمليات دجلة أمر بسحب لواء 16 سليمانية والذي يشكل الكرد غالبية قادته من القضاء، واستبدله بآخر من محافظة ديالى، فيما حذر من تداعيات هذا القرار.

 

وقال شلال عبدول في تصريح له اليوم ، إن “أمرا صدر من قائد عمليات دجلة الفريق الركن عبد الأمير محمد الزيدي نص على نقل لواء 16 سليمانية الذي يشكل الكرد غالبية قياداته، إلى خارج قضاء الطوز”، معتبرا أن “هذا القرار، وإن كان إجراءا إداريا، لكن توقيته غير جيد لأمن القضاء”.

ويعمل اللواء 16 سليمانية، المتواجد في قضاء الطوز منذ ست سنوات، بإمرة العميد بختيار محمد صديق، وآمر فوجه الرابع هو العقيد الركن ريبوار، وآمر فوج المغاوير فيه غالب محمد كمر وهم ضباط كرد.

وأضاف عبدول أن” اللواء 16 تابع للفرقة الرابعة التي تنتشر في محافظة صلاح الدين، وساهم بشكل كبير بمنع حدوث خروقات أمنية في القضاء”، مؤكدا “وجود رفض من جميع مكونات القضاء لهذا الاجراء، وأنه يجب التفكير بأن التوازن الموجود في الجهاز الأمني في الطوز يجعل جميع المكونات تشارك في صناعة الأمن”.

وحذر قائمقام الطوز من “وجود دعوات في القضاء للخروج بتظاهرات لمنع نقل اللواء”، داعيا قائد عمليات دجلة إلى “مرجعة قراره ومناقشة مسؤولي القضاء قبل الشروع بهكذا قرار”.

ويأتي هذا الإجراء بعد دخول قوات البيشمركة إلى كركوك عقب أحداث الحويجة وما رافقها من تدهور أمني في عدة محافظات”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: