اقتصاد

وزارة النفط: ارتفاع صادرات النفط العراقي لهذا الشهر

أعلنت وزارة النفط العراقية ، الاربعاء، ارتفاع صادرات النفط العراقي خلال شهر نيسان الى  2.6 مليون برميل يوميا،واكدت أن العراق يهدف للوصول إلى معدل تصدير 3.4 مليون برميل باليوم خلال العام القادم، فيما كشفت عن استئناف عمليات “شركة شل” في حقل “مجنون” النفطي.

 

 وقال وزير النفط عبد الكريم لعيبي في مؤتمر صحافي عقده خلال زيارته الحالية للعاصمة الكورية سيئول، واطلعت (النورنيوز) عليه، إن “صادرات العراق النفطية لشهر نيسان، ارتفعت إلى 2.6 مليون برميل باليوم” مبينا إن ” هذه الصادرات ستساعد على الاستمرار بتجهيز الاسواق بشكل جيد”.

 واوضح لعيبي أن “الإنتاج الكلي للنفط العراقي خلال شهر نيسان كان 3.1 مليون برميل باليوم”، منوها إلى أن “العراق يهدف للوصول إلى معدل تصدير 3.4 مليون برميل باليوم خلال العام القادم”.

 وتابع وزير النفط  أن “شركة شل سوف تستأنف عملياتها في حقل مجنون كما هو مخطط له، اعتبارا من الأول من شهر أيار بطاقة إنتاجية أولية مقدارها 100,000 برميل باليوم”، متوقعا “زيادة قريبة من الإنتاج في الحقل لتصل إلى 175,000برميل من النفط يوميا”.

 وأعرب لعيبي “عن أسفه من إيقاف تجهيز ما مقداره 250,000 برميل من النفط يوميا عبر الحقول الكردية”، مشيرا الى أن “استئناف التصدير من هذه الحقول يمكن أن يحقق السقف المرسوم لتصدير النفط العراقي بنحو 2.9 مليون برميل يوميا”.

 يذكر بأن مصافي النفط الأسيوية، بدأت تبحث عن بدائل للتجهيز بعد تقليص اعتمادهم على النفط الإيراني الواقع تحت العقوبات الاقتصادية الأمريكية.

وقد ذكر وزير النفط عبد الكريم لعيبي إن الاحتياطيات النفطية للعراق زادت إلى أكثر من 150 مليار برميل في تصريح له سابق من هذا الشهر بعد إجراء دراسات جديدة لحقول منتجة اكتشاف حقل “ديمة” . وبحسب التقارير الإحصائية لقطاع الطاقة العالمي فان العراق عضو منظمة أوبك يحتل المرتبة الثالثة في ترتيب احتياطيات النفط العالمية بعد السعودية وإيران

وخاصة بعد الزيادة الأخيرة في الانتاج واكتشاف حقول جديدة.

 وأعلنت وزارة النفط بداية هذا الشهر أن معدل تصدير النفط الخام لشهر آذار الماضي، بلغ نحو (2.5) مليون برميل يوميا.

 ويعتمد العراق في موازناته المالية بشكل عام على النفط وبنسبة تصل إلى أكثر من 90% حيث أعلنت الحكومة العراقية عن موازنة عام 2013 وبموازنة بلغت 138 ترليون دينار، اعتمدت من خلالها صادرات بنسبة 2.9 مليون برميل وبمعدل 90دولارا للبرميل الواحد.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى