اخبار عامة

الكهرباء:زيادة ساعات قطع التيار بسبب عمليات الصيانة والتاهيل

اعلنت وزارة الكهرباء عن فقدان نحو 3 آلاف ميغاواط من الطاقة بسبب شحة الوقود وعمليات التأهيل والصيانة للوحدات التوليدية، مشيرة إلى أن منتصف الشهر المقبل سيشهد استقرارا نسبيا للتيار بعد انتهاء عمليات الصيانةودخول محطات جديدة ترتفع بالانتاج الى 11 الف ميغا واط . 

 

وقال المتحدث الرسمي باسم الوزارة مصعب المدرس في له إن “نحو 3 آلاف ميغاواط من الطاقة الكهربائية فقدت من منظومة الإنتاج الوطنية، منها 1580 ميغاواط بسبب شح الوقود و1300 ميغاواط بسبب عمليات التأهيل والصيانة لبعض الوحدات التوليدية للمحطات الكهربائية .

وأضاف المدرس أن هذه الضائعات انعكست على ارتفاع ساعات القطع المبرمج للتيار الكهربائي في بغداد وبعض المحافظات العراقية، مشيرا إلى أن أنتاج العراق من الطاقة بلغ 7050 ميغاواط، منها 1500 ميغاواط طاقة مستوردة، فيما بلغ حمل الذروة على الطاقة 10650 ميغاواط.

وأكد المدرس أن ساعات التجهيز تراوحت بين 12 ساعة في مدينة بغداد و24 ساعة في محافظة ميسان وكركوك، لافتا إلى أن ثماني وحدات توليدية من محطة الخيرات الغازية بطاقة 1000 ميغاواط سيتم افتتاحها منتصف أيار المقبل، إضافة إلى 250 ميغاواط من محطة القدس الغازية و375 ميغاواط من محطة القيارة الغازية.

وأعرب المدرس عن أمله في افتتاح إحدى الوحدات التوليدية لمحطة الرميلة الغازية في البصرة منتصف حزيران المقبل.

وأعلن مجلس الوزراء في 17 نيسان الحالي عن إحالة مشروع محطة كهرباء الأنبار لإحدى الشركات اليونانية بمبلغ مليار دولار، مشيراً إلى أن سعة المحطة تبلغ 1642 ميغاواط ومدة التنفيذ تبلغ 32 شهرا.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى