اخبار العراق

الجامعة العربية: أحداث العراق تنذر بكارثة وتنفي نيتها إرسال مبعوث الى العراق

أعربت جامعة الدول العربية، الإثنين، عن قلقها الشديد للأحداث المأساوية التي تشهدها العراق، محذرة من خطورة هذه الأحداث على العراق والمنطقة بأثرها، نافية في ذات الوقت أن تكون أرسلت أو تعتزم إرسال مبعوث خاص إلى بغداد في الفترة المقبلة.

وأصدرت الأمانة العامة للجامعة بيانًا قالت فيه، إن “الجامعة العربية تتابع بقلق كبير الأوضاع المأساوية التي يمر بها العراق، والتي أدت مؤخراً إلى مواجهات مسلحة بين الجيش العراقي والمتظاهرين في ساحات الاعتصام، وسقط جراءها الكثير من القتلى والجرحى”.

وأضافت “وإذ تعبّر الجامعة العربية عن صدمتها لهذه التطورات الخطيرة، وخشيتها البالغة على أمن العراق واستقراره وسلامته، فإنها تناشد القادة السياسيين وشركاء العملية السياسية في العراق تدارك هذه الأحداث الأليمة، وحفظ دماء العراقيين، وإخراج العراق من دوامة العنف التي يدور فيها منذ سنوات”.

وحذر الدكتور نبيل العربى من خطورة الأوضاع في العراق، وأن أى تأخير في معالجتها سيزيد من تفاقم الأمور، وينذر بتدهورها وتعريض العراق، والمنطقة بأكملها لكارثة محققة.

وشدّد الأمين العام على “استعداد الجامعة لتقديم جميع أوجه الدعم والمساندة، وبذل كل الجهود من أجل تحقيق التوافق الوطني الشامل بين العراقيين جميعاً، وخروج العراق والشعب العراقي الشقيق من الأزمة الراهنة”.

ونفت الجامعة العربية أن تكون أرسلت أو تنوى إرسال مبعوث للعراق بحسب بعض وسائل الإعلام تطرقت مؤخراً إلى اعتزام الجامعة العربية إيفاد مبعوث للعراق، وتسابقت هذه الوسائل في إعلان رؤيتها الخاصة حول هذا الموضوع.

وأضاف البيان “يؤكد الدكتور نبيل العربي، الأمين العام لجامعة الدول العربية، في هذا الصدد أن مثل هذه الأخبار لم تصدر عن الجامعة العربية، ويهيب بوسائل الاعلام توخي الدقة، والرجوع إلى الأمانة العامة قبل نشر أخبار غير دقيقة”

ويشهد العراق موجة عنف دامٍ  ففي ثلاثة أيام من العنف المتواصل قتل 148 شخصا على الأقل في العراق، وأصيب 280 بجروح، ومع سقوط ضحايا الأيام الثلاثة الأخيرة ارتفع عدد قتلى شهر أبريل في العراق إلى 363 شخصا، وأعداد المصابين إلى 979، وفقا لحصيلة تعدها وكالة “فرانس برس”، استنادا إلى مصادر أمنية وعسكرية وطبية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى