اخبار العراق

وزير حقوق الإنسان يبحث مع بعثة الأمم المتحدة ملف المفقودين والممتلكات الكويتية

 

بحث وزير حقوق الإنسان المهندس محمد شياع السوداني مع السيد جورجي بوستن نائب ممثل الأمين العام للأمم المتحدة في العراق في مقر بعثة الأمم المتحدة ملف المفقودين والممتلكات الكويتية وجهود العراق في تنفيذ التزاماته في هذا الملف للخروج من طائلة الفصل السابع.

 

 

وقال شياع في بيان لوزار حقوق الانسان اطلع عليه “النورنيوز” أن العراق تعامل ومنذ البداية مع هذا الملف من جانب إنساني وأخلاقي وبذل جهوداً كبيرة لتنفيذ التزاماته وأن هناك رغبة وإرادة لدى العراق بمواصلة التعاون لإنهاء هذا الملف لأن الشعب العراقي لديه أكثر من نصف مليون مفقود جرّاء السياسات الإجرامية للنظام البائد ، مشيراً إلى أن وزارة حقوق الإنسان تعاملت بمهنية عالية مع كل المعلومات التي تردها بشأن مكان وجود رفات المفقودين الكويتيين .

 

وذكر البيان ان الوزير جدد دعوته إلى إخراج هذا الملف من إطاره الدولي إلى التعاون الثنائي بين العراق والكويت بإشراف طرف ثالث خاصة بعد أن ابدى الجانب الكويتي موافقته على إصدار أي قرار دولي بهذا الصدد ، مشيراً إلى أن ذلك سيسهم بإخراج العراق من الفصل السابع .

 

من جانبه ، وأكد السيد جورجي بوستن في بداية اللقاء أن العراق قطع شوطاً كبيراً تجاه حسم ملف المفقودين والممتلكات الكويتية ونفذ أغلب التزاماته في هذا الملف وأن مجلس الأمن سيعقد اجتماعاً في حزيران المقبل لمناقشة هذا الموضوع ، متوقعاً خروج العراق من الفصل السابع في وقت قريب.

 

هذا وحضر اللقاء رئيس فريق قسم الشؤون السياسية في الشرق الأوسط وغرب آسيا السيد فيكتور كرياكوف ومدير دائرة الشؤون الإنسانية في وزارة حقوق الإنسان السيد أركان ثامر بالإضافة إلى ممثل وزارة الخارجية السيد محمد الانباري.

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى