اخبار العراق

البصرة: تشكيل كيان “البصرة اولا” لتحقيق الاغلبية بالمجلس

أعلنت عشرة كيانات سياسية في محافظة البصرة ، عن تشكيل تحالف سياسي جديد باسم (تحالف البصرة أولا)، وأكدت أن التحالف أعتمد مبدأ الشراكة وليس الأغلبية السياسية، وفيما أشارت إلى ان التحالف الجديد لا يستهدف كتلة معينة، دعت الكتل السياسية الأخرى في المحافظة إلى الانضمام إليه.

 

وقال النائب عن التحالف الوطني جواد البزوني، خلال مؤتمر صحافي مشترك عقدته الكتل المتآلفة إن: “ممثلي عشرة كيانات السياسية عزموا على تشكيل تحالف سياسي جيد باسم (تحالف البصرة أولا) يمثل الأغلبية في مجلس المحافظة بـ19 مقعدا من اجل تحقيق الشراكة وتنفيذ برامج حتى الكتل الفائزة بمقعد واحد”.

وأضاف البزوني أن “الكتل السياسية المنضوية في هذا التحالف هي ائتلاف المواطن وائتلاف البصرة المستقل وقائمة العدالة والوحدة وتحالف البصرة المدني وائتلاف العراقية الوطنية الموحد وقائمة متحدون وحزب الدعوة تنظيم الداخل وحركة البديل والمكون المسيحي وائتلاف البصرة المستقل”.

وأشار البزوني إلى أن “الباب مفتوح أمام جميع الكتل السياسية بما فيها ائتلافي دولة القانون والأحرار لتحقيق مشاركة الجميع باعتماد المشاركة السياسية وليس على أساس الأغلبية السياسية كون مجالس المحافظات مجالس خدمية لا مجالس سياسية”.

ويبلغ عدد المقاعد المخصصة لمحافظة البصرة 35 مقعدا، ويمثل التحالف الجديد الذي أعلن عنه النصف زائدا واحد من مجموع مقاعد مجلس المحافظة، ما يسمح له بتشكيل الحكومة المحلية الجديدة.

يذكر أن نسبة المشاركة في انتخابات مجالس المحافظات في البصرة كانت 42%، إذ بلغ عدد المصوتين نحو 650 ألف من أصل مليون و600 ألف ناخب يحق له التصويت في الانتخابات.

 وشهدت محافظة البصرة تنافس (656) مرشحا على 35 مقعدا من ضمنها مقعد للكوتا من حصة المكون المسيحي وستوزع 9 مقاعد الى النساء من مجموع المقاعد التي حصلت عليها الكيانات الفائزة، إذ تبلغ عدد الكيانات السياسية التي شاركت في الانتخابات المحلية في البصرة 25 كيانا من ضمنها كيان نسوي يحتوي على مرشحة واحدة.

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى