اخبار عامة

وزير العدل العراقي يوقع مذكرة تفاهم قانونية وقضائية مع ايران

وقع وزير العدل حسن الشمري مع وزير العدل الإيراني مرتضى بختيار، مذكرة تفاهم لتفعيل الاتفاقيات السابقة المصادق عليها من قبل مجلس النواب العراقي في مجال التعاون القانوني والقضائي.

 

وقال بيان لوزارة العدل، اليوم الاحد، ان “اتفاقيات التعاون بين جمهوريتي العراق وإيران، تختص في الجوانب المدنية والأحوال الشخصية والجنائية وتسليم المحكومين بين البلدين ونقلهم الى بلادهم لإكمال المتبقي من محكوميتهم”. 

وشدد البيان ان “اتفاقية تبادل المحكومين بين البلدين ستشمل فقط السجناء الصادرة بحقهم احكام في الجرائم السالبة للحرية باستثناء القضايا الإرهابية “ان وجدت”، مؤكدا اتفاق الطرفين على تبادل الخبرات في مجال التشريعات المتعلقة بالقوانين الجنائية والقوانين المدنية والتجارية وقوانين البيئة وحماية الطفل ومواضيع اخرى ذات اهتمام مشترك، اذ سيتم تنفيذها بعد مصادقة مجلسي النواب العراقي والشورى الإيراني”. 

واشار الى ان “اغلب النزلاء الايرانيين الموجودين في السجون العراقية، تم توقيفهم في قضايا تجاوز حدود بطريقة غير قانونية بهدف زيارة العتبات المقدسة”. 

يذكر ان جمهوريتي العراق وإيران وقعتا في نيسان 2011 اتفاقيات في المجال القانوني والقضائي وتبادل المحكومين وحصلت على مصادقة مجلس النواب العراقي.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: