اخبار عامة

اتفاقية القضاء على التمييز العنصري تدخل حيز التنفيذ

وجهت الأمانة العامة لمجلس الوزراء عدداً من الوزارات العراقية بتنفيذ الاتفاقية الدولية للقضاء على جميع اشكال التمييز العنصري.

 

وذكر بيان للامانة اطلع عليه “النور نيوز” اليوم ان”التوجيه شمل وزارات الخارجية والداخلية والمالية والتربية والثقافة والعدل والصحة والتخطيط والعمل والشؤون الاجتماعية والشباب والرياضة وحقوق الانسان، ملمحا الى ان الاتفاقية تنص على  التزام العراق بمباديء الكرامة والمساواة بين جميع المواطنين، وتجديد تمسك العراق بمباديء حقوق الانسان كما متعارف عليها عالميا، وادانته بشدة أي شكل من اشكال التمييز، ومنع أي نوع من انواع اللامساواة في اراضيها.

وتشكيل الضمانات الدستورية لكفالة حقوق الانسان، بالاضافة الى التزامات العراق باتفاقية حقوق الطفل واتفاقية القضاء على جميع اشكال التمييز ضد المراة  الاطار المعياري الاساسي لحماية حقوق الانسان.

واضاف ان” الاتفاقية تتضمن انشاء بنية مؤسساتية تعنى بشؤون المراة والاسرة تشمل وزارة الدولة لشؤون المراة ولجنة المراة والاسرة في مجلس النواب ودائرة الرعاية الاجتماعية للمراة المرتبطة بمكتب دولة رئيس الوزراء وتطوير البنية القانونية، اضافة الى التزامات العراق باتفاقية حقوق الطفل واتفاقية القضاء على جميع اشكال التمييز ضد المراة.

واشار البيان الى ان”الاتفاقية نصت على تطوير البنية القانونية من خلال التاكيد على مباديء المساواة في الدستور المادة (18)، وتمكين المراة من خلال اضطلاع المراة بعدة ادوار في سائر مناحي الحياة، اضافة الى مراعاة شؤون الاقليات، اذ نص تقرير العراق بخصوص التمييز العنصري على مساواة الجميع في الجنسية والمواطنة

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: