اخبار العراق

الكناني: نسبة المشاركة التي اعلنتها مفوضية الانتخابات غير حقيقية

وصف النائب عن كتلة الاحرار النيابية التابعة للتيار الصدري امير الكناني ، الاثنين، ان ما اعلنته المفوضية العليا المستقلة للانتخابات عن نسبة مشاركة الناخبين في العاصمة بغداد بأنه “غير حقيقي وهو اقل من ذلك”.

 وقال الكناني في تصريح له ان “ما اعلنته المفوضية من نسبة 33% لجانبيها الكرخ والرصافة هي نسبة غير حقيقية، واننا نشرنا مراقبي وممثلي كيانات ائتلاف الاحرار واعطونا احصاءات دقيقة، فلم تتجاوز نسبة المشاركة فيها 20% مطلقا”.

وبين “في شمال الرصافة لدينا 490 الف ناخب، وعدد المصوتين لم يتجاوز المائة الف ناخب موزعين على 200 مركز انتخابي من خلال احصائية مراقبي كياناتنا الانتخابية بمعنى ان نسبة المشاركة لم تتجاوز 18% في افضل الحالات”.

واشار الكناني الى ان “نسبة المفوضية التي اعلنت عنها غير دقيقة وحاولت باعطاء هذا الرقم رسالة الى المجتمع الدولي بان نسبة المشاركة فاقت النصف، على الرغم من انها ليست مسؤولية المفوضية، وانما مسؤولية الحكومة والكتل السياسية التي خذلت ناخبيها في الدورات السابقة”.

وتابع النائب عن كتلة الاحرار ان “سبب عزوف الناخبين في بغداد عن المشاركة في الانتخابات يعود للتقصير الذي يقع على الكتل والوعي الانتخابي وحتى على المرشحين والحكومات المركزية والمحلية بسبب اخفاقها بتقديم الخدمات لمحافظاتها ونسبة الفساد والارهاب، اضافة الى قطع الطرق وحظر التجوال في يوم الاقتراع، وكل هذه العوامل ادت الى عزوف الناخبين.

واضف :”وكنا نتوقع ان تتجاوز المشاركة  الـ60%، لكن ببغداد والمستوى الثقافي فيها يجب ان تكون المشاركة افضل مقارنة بدول العالم، لكونها تحتضن النخب والكفاءات و ما شابه لكن وصول نسبة المشاركة أقل من 20% يعدّ كارثة حقيقية”.

وكان قد جرى يوم السبت الاقتراع العام لانتخابات مجالس المحافظات في 12 محافظة بنسبة مشاركة 51% مع التصويت الخاص بحسب ما اعلنته المفوضية العليا المستقلة للانتخابات.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى