اخبار عامة

منظمات لمراقبة الانتخابات ترصدان 300 خرقاً انتخابيا

اعلنت منظمتا شمس وتموز المشرفتين على مراقبة الانتخابات المحلية التي جرت امس عن حدوث 300 خرق في عمليات التصويت التي جرت أمس السبت لانتخاب اعضاء مجلس المحافظات في 12 محافظة.

 وقال المنسق العام لشبكة شمس لمراقبة الانتخابات هوكر سجو في مؤتمر صحفي له اليوم انه” تم كشف 300 حالة خرق في الانتخابات من خلال 7111 مراقب لمنظمتي شمس وتموز في جميع محافظات العراق 12 التي شاركت في الانتخابات يوم امس ،وان نسبة المشاركة في الانتخابات بلغت 46%وليس كما اعلنت المفوضية العليا للانتخابات والذي كان 50%”.

واضاف ان “نسبة المشاركة ليست على مستوى المشاركة في الانتخابات على اساس الناخبين وانما هو على معدل نسبة نفوس المحافظات وهذا لايعطي رقم دقيق لان كل محافظة تختلف عن محافظة اخرى في عدد ناخبيها وعدد الذين قاموا بعملية التصويت لذلك فان نسبة المشاركة في الانتخابات يبلغ 46%”.

واشار الى انه” تم رصد استمرار الدعاية الانتخابية داخل وخارج مراكز الانتخابات من قبل عدد من الكيانات السياسية والمرشحين على الرغم من الصمت الاعلامي المقرر من قبل المفوضية العليا للانتخابات والذي حدد يوم الجمعة الماضية 19/4 وكذلك استغلال مؤسسات الدولة ومعداتها بضمنها الاليات من قبل بعض المسؤولين والكيانات والمرشحين لدعم دعاياتهم الانتخابية في يوةم الاقتراع “.

وبين انه”تم رصد عدم وجود اسماء عديد من الناخبين ووجود اخطاء فيها على الرغم من وجود اسمائهم في الانتخابات السابقة وينطبق ذلك على تصويت المهجرين ايضا ،عدم مراعاة جمهرة غفيرة من الناس في المناطق النائية بشكل خاص عند توزيع مراكز الانتخابات والتي لاتنسجم مع المعايير الدولية في عدم مراعاتها للناخبيين والتي يجب ان لا تتجاوز اكثر من 500 متر “.

واوضح ان “عدم كفاءة موظفي المفوضية العليا للانتخابات في ادارة المراكز والمحطات الانتخابية  اضافة الى الى عدم تحلي بعضهم بالحيادية ،منع عدد من المراقبيين وممثلي الكيانات السياسية من الدخول الى مراكز الانتخابات لمراقبة عملية الانتخاب ،السماح بعض المراكز الانتخابية لعملية التصويت بالنيابة عنم بعض الموطنيين وكذلك السماح لعملية التصويت الجماعي في مراكز الانتخابات وهذا يشكل خرقا لسرية الاقتراع “.

واكد انه” لم يتم التدقيق في مستمسكات الناخبين في عددمن محطات الاقتراع من هوية الناخب ومقارنتها بسجل الناخب ،وكذلك كشف حالات من عدم الاستقرار الامني في بعض المناطق التي جرت بها الانتخابات في بغداد وديالى على وجه الخصوص”.

واضاف ان” القوات الامنية مارست دور في بعض المناطق بحث المواطنين بالتصويت لقائمة معينة دون غيرها ،وكذلك وجود عدد غير قليل من الاجهزة الامنية داخل قاعات التصويت “.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى