العرب والعالم

مقترح إنشاء محكمة لحقوق الإنسان عربية

بدأت، امس السبت، بمقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية، أعمال الاجتماع العشرين للجنة العربية لحقوق الإنسان “لجنة الميثاق” برئاسة الدكتور عبد الرحيم العوضي، مساعد وزير الخارجية الإماراتي للشئون القانونية، ومشاركة ممثلي الدول العربية أعضاء اللجنة.

 وقال العوضي: إن اللجنة تناقش، في اجتماعها المستمر على مدى يومين، العديد من الموضوعات الهامة منها التقارير التي قدمتها الدول العربية للجنة حول أوضاع حقوق الإنسان بها، لافتا إلى أن دولة قطر هى الدولة التي سيتم مناقشة التقرير الخاصة بها شهر يونيو المقبل، حيث قدمت دولة قطر تقريرها للجنة ويتم دراسته الآن من الناحية الفنية.

وأضاف العوضي، في تصريح صحفي على هامش الاجتماع، أن اللجنة تناقش أيضا تقريرا حول مدي مشاركتها في المؤتمرات الإقليمية والدولية.

وطالب العوضي الدول العربية بالانضمام للميثاق العربي لحقوق الإنسان، لافتا إلى أن 12 دولة عربية فقط هي الموقعة على الميثاق والعراق كانت آخر دولة انضمت له.

وشدد العوضي على أن القمة العربية الأخيرة التي عقدت بالعاصمة القطرية الدوحة طالبت الدول بالانضمام إلى الميثاق.

وثمن العوضي المقترح البحريني الخاص بإنشاء محكمة حقوق الإنسان عربية، معتبرا تلك الخطوة إضافة لدعم حقوق الإنسان بالعالم العربي .

وأعرب العوضي عن أمله في أن تخرج هذه الفكرة للنور والعمل على إنجاحها من خلال وضع نظامها الأساسي والآليات الخاصة بها لكي تمارس عملها بشكل مباشرة خاصة بعد إقرار قمة الدوحة لها.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى