العرب والعالم

عبد الله اوجلان يدعو اتباعه للانسحاب من تركيا

دعا زعيم حزب العمال الكردستاني عبدالله أوجلان عناصر الحزب الى البدء بالانسحاب من تركيا الاسبوع المقبل، على أن يتم إنجازه مطلع أيلول المقبل.

 وأفادت مصادر في حزب السلام والديموقراطية الكردية ، أن رسالة أوجلان الأخيرة التي نقلها وفد الحزب إلى القيادة العسكرية في جبال قنديل بإقليم كردستان اتسمت بلهجة شديدة وحازمة، ورفض فيها أوجلان اقتراح القيادة تقسيم الانسحاب على سنتين، لكنه قبل تمديد فترتها الزمنية ثلاثة أشهر، بعدما كان طلب سابقاً إنهاء الانسحاب في حزيران.

وأكد أوجلان في رسالته حصوله على كل الضمانات المطلوبة خلال مفاوضات مفصلة أجراها مع الاستخبارات التركية في سجنه بجزيرة أيمرالي، وأن أنقرة تعهدت عدم التعرض لأي عنصر من الكردستاني أثناء الانسحاب.

يذكر أن حكومة رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان وقعت اتفاقات مع قوات الأمن والجيش التركي تقضي بعدم التعرض لعناصر الكردستاني خلال الفترة المقبلة، ووقف الغارات الجوية على جبال قنديل، وهو ما رفضته المعارضة القومية واليسارية.

واستجاب أردوغان لشرط الكردستاني تشكيل لجنتي حكماء مدنية وبرلمانية لمتابعة عملية ترك السلاح، والتفاوض على حل سلمي للقضية الكردية في تركيا والمنطقة.

لكن المعارضة القومية واليسارية قاطعت اللجنة البرلمانية بحجة عدم اطلاعها على تفاصيل الاتفاق مع الاستخبارات التركية، والذي حذرت من أنه قد يؤدي إلى تقـسيم تركـيا، وإطلاق أوجلان الذي ينفذ عقوبة بالسجن المؤبد.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى