اخبار العراق

اقليم كردستان يشهد حراكا سياسيا لتسمية منافساً لبارزاني

أكدت المعارضة الكوردستانية (الاتحاد الإسلامي الكوردستاني، الجماعة الإسلامية، حركة التغيير) على انها ستقدم مرشحا لمنصب رئاسة اقليم كردستان خلال الانتخابات  المقبلة، المزمع إجراءها في ايلول المقبل، من دون التوصل الى تسمية أحد حتى الان.

 وقال مسؤول العلاقات الوطنية لحركة التغيير توفيق رحيم خلال حديثه لموقع كورديو، ان المعارضة ستخوض الانتخابات البرلمانية المقبلة بتقديم مرشح لمنصب رئاسة اقليم كوردستان، مؤكدا في الوقت نفسه على انها ستدرس حاليا تسمية مرشح لهذا المنصب.

وقد اثار قرر ترشيح رئيس الاقليم مسعود بارزاني للانتخابات المحلية المقبلة في الاقليم المقررة في ايلول المقبل لولاية ثالثة ردود فعل متباينة بين القوى السياسية في اقليم كردستان كما هو الحال بالنسبة لترشيح نوري المالكي لرئاسة الوزراء لفترة ثالثة.

وكانت رئاسة اقليم كردستان حددت الحادي والعشرين من ايلول المقبل موعدا لاجراء انتخابات رئاسة وبرلمان الاقليم، بالتزامن مع الاعلان عن ترشيح رئيس الاقليم مسعود بارزاني لولاية ثالثة.

وترى قوى المعارضة في اقليم كردستان ان بارزاني اكمل دورتين رئاسيتين متتاليتين ولايحق له الترشح لهذه الدورة حسب قانون رئاسة الاقليم، فيما يرى اخرون ان بارزاني انتخب مرة واحدة عن طريق برلمان اقليم كردستان والاخرى عبر استفتاء شعبي وبذلك يحق له الترشح لولاية جديدة لان قانون انتخاب رئيس الاقليم يتحدث عن الاستفتاء الشعبي فقط.

ويقول المتحدث باسم الحزب الديمقراطي الكردستاني في السليمانية عبد الوهاب علي ان “حزبه لم يطلب من المعارضة الموافقة على ترشح بارزاني لولاية جديدة بل ناقشوا ذلك مع حليفهم الاتحاد الوطني الكوردستاني”.

من جهته يعتقد القيادي في الاتحاد الوطني الكوردستاني فريد اسسرد ان “الساحة السياسية في الاقليم تشهد الان نوعا من الارتباك السياسي نتيجة قرب الانتخابات الرئاسية والبرلمانية والجدل الدائر حولها”.

اما الاتحاد الاسلامي الذي يتداول انهم رشحوا سكرتير حزبهم السابق صلاح الدين بهاء الدين للمنافسة على رئاسة الاقليم فقد اكد وعلى لسان القيادي فيه مثنى امين “انهم لم يبحثوا هذا الامر بعد”، وشدد على “ضرورة اتفاق احزاب المعارضة على مرشح مشترك للمنافسة على رئاسة الاقليم”.

يشار الى ان المعارضة الكوردستانية قد قاطعت الانتخابات الرئاسية الماضية دون تقديم مرشح لهذا المنصب.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: