اخبار عامة

استياء (حوزوي) من ديوان الوقف الشيعي

طالب اكثر من 300 من طلبة الحوزة العلمية في النجف الاشرف رئيس ديوان الوقف الشيعي صالح الحيدري، بضرورة الاجابة عليهم وتخصيص رواتبا لهم من الموقوفات الشيعية والتي عددها (19000) الف وقف مخصص لهم، وليس من ميزانية الدولة بسبب ما يعيشه طلبة العلوم الدينية من وضع اقتصادي ومعاشي صعب.

 وابدى الطلبة استيائهم من مماطلة رئيس الديوان وعدم اجابته عليهم رغم المطالبات العديدة على مدى الثلاث سنوات الماضية .

واوضح محمد حسن الموسوي استاذ في الحوزة العلمية “ان الراتب الذي يحصل عليه طالب العلم لا يتناسب مع مستوى ارتفاع المعيشة، وقد طالب ما يقارب  3000 طالب حوزوي، رئيس ديوان الوقف الشيعي بصرف بعض مستحقات الموقوفات الشرعية والتي يشير فيها الواقف بشكل واضح وصريح بانها موقوفة لطلبة الحوزة العلمية “.

واكد الشيخ امجد عبد الله استاذ في الحوزة” ان الموقوفات الشيعية مجموعها تصل الى (19000) وقفا ومضافا اليه (3000) مزار فضلا عن أضرحة المعصومين (عليهم السلام) وبهذا الكم الهائل من الموقوفات والمزارات والمراقد المقدسة ، فأن الموارد المالية للوقف الشيعي تكون عالية جدا “.

واشار جليل الحسيني طالب علوم دينية الى “ان الطلبة الحوزة العلمية مستغربون من عدم جدية ريس الديوان صالح الحيدري ويعلمون جيدا ان الرواتب التي يستحقونها لا علاقة لها بميزانية العراق حتى يتحجج رئيس ديوان الوقف الشيعي او غيره بان هذا ارتباطا بالميزانية الحكومة “.

وقال الشيخ علي حسن طالب في حوزة النجف ” ان المرجعية الدينية لا تريد ان تصرف رواتب لنا من الميزانية، بل هي مطالبة بحدود الموقوفات الشيعية التي لا ربط لها عندئذ بميزانية الدولة العراقية” . وابدى السيد حسنين الاسدي اسفه لما يقوم به رئيس الديوان، بالقول: ” ان طلبة الحوزة العلمية في النجف يعلمون جيدا ان رئيس ديوان الوقف الشيعي وللأسف الشديد يماطل و لاكثر من 3 سنوات وحتى هذه اللحظة ويتقصد عدم منح رواتب للطلبة ولم يخصص لهم أي مبلغ ولم يعطي جوابا واضحا فهو دائما يماطل لتأخير الموضوع”.

وأكد طلبة الحوزة العلمية انهم طالبوا رئيس الديوان بان يجيب ويكتب لا توجد موقوفات شيعية، ويرد على الكتاب الذي تقدم به مجموعة من الطلبة من خلال مكاتب احد المراجع في النجف الاشرف.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: