اقتصاد

خمسة مشاريع للماء الصافي تفصح عنها امانة بغداد

أعلنت أمانة بغداد، الأحد، عن افتتاح خمسة مشاريع جديدة للماء الصافي خلال فصل الصيف المقبل، مؤكدة أن افتتاحها سيعالج جزء كبير من شح المياه التي تعاني منها بعض مناطق العاصمة.

 وقال أمين بغداد عبد الحسين المرشدي في بيان صدر، اليوم، اطلع عليه “النور نيوز”، إن “الأمانة ستفتتح خمسة مشاريع جديدة للماء الصافي تباعاً خلال فصل الصيف المقبل في عدد من مناطق العاصمة”، مبينا أن “الأمانة وضعت خطة عمل لمعالجة جزء كبير من شح المياه التي تعاني منها تلك المناطق”.

وأضاف المرشدي أن “هذه المشاريع تتضمن افتتاح التوسيع الثاني لمشروع ماء شرق دجلة الذي سيضيف 180 ألف متر مكعب من الماء الصافي يومياً لخدمة المناطق الواقعة ضمن قواطع بلديات الشعب والاعظمية ومركز الرصافة والغدير وبغداد الجديدة “، مشيرا إلى أن “المشروع الثاني الذي سيتم افتتاحه هو الوحدة الثانية لمشروع ماء البلديات بطاقة 112,500 م3 في اليوم الذي نفذته شركة ووتر ماستر اللبنانية لخدمة مناطق الكمالية والمشتل والعبيدي والأمين والتفضيلية وأجزاء من مدينة الصدر”.

وأكد المرشدي أن “المشروع الثالث هو افتتاح الخزان الأرضي (R9)في منطقة الجادرية الذي تبلغ سعته التصميمية 30 ألف متـر مكعب ويخدم منطقة الكرادة وبعض الأحياء المجاورة، إضافة إلى افتتاح مشروع الخزان الأرضي (R7)في منطقة البلديات والذي يخدم مناطق المشتل والبلديات والكمالية والعبيدي وسد احتياجها من الماء الصافي بطاقة استيعابية تبلغ (120)ألف متر مكعب”.

وتابع المرشدي أنه “سيتم افتتاح أيضا الخزان الأرضي (R5) الذي يخدم مناطق مركز الرصافة بضمنها النهضة وشارع فلسطين بطاقة خزنية تبلغ (75) ألف متر مكعب من الماء الصافي”، موضحا أن “توجيهات صدرت إلى دائرة ماء بغداد للمباشرة بالتنسيق مع الدوائر البلدية لتنفيذ حملة شاملة لصيانة وإدامة مجمعات الماء الصافي وتأهيل وحدات التصفية فيها لضمان عملها بكامل طاقتها الإنتاجية”.

ولفت المرشدي إلى أن “إنجاز المرحلة الأولى من مشروع ماء الرصافة سيعالج من شح الماء الصافي بشكل نهائي في العاصمة بغداد”.

وتقدر الحاجة الفعلية من الماء الصالح للشرب في بغداد بنحو ثلاثة ملايين و400 ألف متر مكعب يوميا.

يذكر أن العاصمة العراقية بغداد، تعاني من شح كبير في الماء الصالح للشرب وخاصة في مناطق الرصافة بسبب عدم وجود مشروع لتصفية المياه فيها، وتعتمد بغداد على مشروع شرق دجلة الذي يعتبر المشروع الوحيد في جانب الكرخ الذي ينتج مع مشاريع الماء الصغيرة الأخرى أكثر من مليوني متر مكعب يومياً، فيما أكدت بإنهاء حل مشكلة المياه بشكل نهائي مع انتهاء مشروع ماء الرصافة الكبير الذي تقوم بانشاءه حاليا.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: