اخبار عامة

التخطيط تعلن استقرار التضخم الأساس لشهر آذار بمعدل 143.0%

أعلنت وزارة التخطيط والتعاون الإنمائي، الأحد، عن استقرار التضخم الأساس بمعدل 143.0% لشهر آذار الماضي، فيما اشارت إلى ارتفاعه سنويا بنسبة 3.2 % مقارنة بالتضخم السنوي الأساس لشهر شباط من عام 2012.

وقال المتحدث  باسم الوزارة عبد الزهرة الهنداوي في تصريح له اليوم ، إن “التضخم الأساس لشهر آذار الماضي شهد استقرارا بمعدل 143.0 % مقارنة بشهر شباط الماضي، فيما ارتفع سنويا بنسبة 3.2% مقارنة بالتضخم السنوي الأساس لشهر آذار من عام 2012”.

وأضاف الهنداوي أن “البنك المركزي يستبعد المشتقات النفطية من النفط والغاز ضمن قسم الوقود ومجموعتي الفواكه والخضروات الفرعيتين ضمن قسم الأغذية والمشروبات غير الكحولية من مؤشرات التضخم باعتبارها أسعار متذبذبة وغير مستقرة “، مشيرا إلى أن “التضخم السنوي الأساس معروف عالميا وهو يمثل ضغوط الإنفاق المستمرة”.

ولفت الهنداوي إلى أن “مؤشر التضخم شهد ارتفاعا طفيفا في شهر آذار الماضي بالمقارنة مع شهر شباط الذي سبقه وبنسبة ارتفاع بلغت 0.8% ، فيما شهد التضخم السنوي ارتفاعا طفيفا بالمقارنة مع نفس الشهر من العام الماضي 2012 حيث بلغ نسبة الارتفاع 1.3%”.

ويقصد بالتضخم الأساس هو نسبة التغير في الرقم القياسي لأسعار المستهلك المحتسبة بعد استبعاد المشتقات النفطية (النفط ، الغاز) ضمن قسم السكن ومجموعتي الفواكه والخضروات الفرعيتين ضمن قسم الأغذية والمشروبات غير الكحولية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى