اخبار العراق

الشلاه: دولة القانون لن تصوت على المسائلة والعدالة في البرلمان والمالكي رفض نصوصه

كشف ائتلاف دولة القانون ، الخميس ، عن رفض زعيمه رئيس الوزراء نوري المالكي لنصوص قانون المسائلة والعدالة المقدم من اللجنة الخماسية.

وقال النائب علي الشلاه في تصريح له ان “رئيس الوزراء نوري المالكي رفض نصوص قانون المسائلة والعدالة في الاجتماع الاخير لقيادة الائتلاف”، مؤكدا “عدم تصويتهم عليه في مجلس النواب في حال عرضه على جدول الاعمال “.

واضاف ان “تمرير المسائلة والعدالة من الحكومة الى مجلس النواب جاء لكونه مقدم من اللجنة الخماسية المؤلفة من الكتل السياسية الكبيرة بما فيها الكتلة الصدرية الرافضة للقانون، فضلا عن فسح المجال للبرلمان لابداء رأيه وابعاد اتهامات التشدد وعدم التجاوب التي تكيلها بعض الكتل السياسية لرئيس الوزراء ولدولة القانون منذ انطلاق الاعتصمات في المحافظات الغربية”.

وتابع الشلاه “ان محاولة عدد من الكتل السياسية بما فيها التيار الصدري استغلال المواضيع السياسية لزيادة مساحتهم الانتخابية امر طبيعي ويقع ضمن استحقاقاتهم الانتخابية “، مشيرا الى “ان الشارع العراقي يعرف الجهات التي شددت على ضرورة استجابة المالكي لمطالب المعتصمين المتضمنة احداها تمرير المسائلة والعدالة”.

وكان مجلس الوزراء قد صوت (الاحد 7 نيسان 2013) بجلسة الثالثة عشرة الإعتيادية على تعديل قانون الهيئة الوطنية العليا للمساءلة والعدالة المقدم من قبل اللجنة الخماسية.

وتباينت اراء الكتل السياسية حول هذا القرار والتي كان اشدها معارضة الكتلة الصدرية التيار وزعيمها مقتدى الصدر الذي شرع مؤخرا باصدار بيان يعتذر فيه من شهداء النظام السابق لتمرير مجلس الوزراء القانون الى البرلمان، مؤكدا في الوقت ذاته عدم تشريفه البقاء في حكومة يرتع في البعث وانه سيقوم بسحب كتلته الوزارية والبرلمانية منها في حال تمرير القانون من قبل مجلس النواب.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: