اقتصاد

شركة تركية تعلن اكتشافها احتياطيا نفطيا كبيرا في اقليم كردستان

أعلنت شركة كنل اينرجي التركية للطاقة عن اكتشافها احتياطيا نفطيا كبيرا في اقليم كردستان المستثمرة فيه.

وذكر بيان للشركة التركية “ان شركتي كنل اينرجي وبيتويل التركيتين اللتين تعملان في مجال الطاقة، اكتشفتا احتياطياً عالياً من النفط في حقل چيا سرخ في شمال العراق “.

وأضاف البيان “أن الشركة أجرت دراسات على الحقل النفطي الذي يعتبر من أهم آبار شمال العراق، وقررت حفر خمسة آبار لاستخراج النفط، وأن إنتاجية أحد الآبار المخطط حفرها في الحقل سيبلغ 11 ألفا و950 برميل نفط من النوعية الجيدة في اليوم الواحد، إضافة إلى كميات من الغاز الطبيعي “.

ونقل البيان عن محمّد سربيل، المدير التنفيذي لشركة كنل اينرجي القول أن “نوعية النفط الموجود في حقل چيا سرخ يعد من أجود أنواع النفط، وأن شركته أجرت دراسات وتجارب بشأن الغاز الطبيعي، “معتبراً  “ان الشركة أنجزت عملاً سيعد مصدر فخرٍ لها وبزمن قياسي “.

يذكر أن حقل چيا سرخ الذي يعتبر أول حقل نفطي أجريت فيه عمليات الحفر بالعراق عام 1902، قد حفر بإمكانات محدودة، الأمر الذي لم يمكّن الخبراء وقتها من الحفر عميقاً، بغية الوصول إلى الكمية الأكبر من الاحتياطي النفطي في البئر.

وتعمل شركة اينرجي التركية المؤتلفة مع احدى الشركات البريطانية في اقليم كردستان على الرغم من اعتراض الحكومة الاتحادية في بغداد.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى