اخبار عامة

الصحة العالمية: ضغط الدم يتسبب بـ50٪ من مجموع وفيات العراق

دعت منظمة الصحة العالمية، الأربعاء، إلى تكثيف الجهود لمنع انتشار ومكافحة ارتفاع ضغط الدم في العراق، وفيما كشفت أن المرض يتسبب بـ50٪ من مجموع الوفيات في العراق الناتجة عن الأمراض غير المعدية، ناشدت العراقيين إلى تغيير نمط غذائهم للوقاية منه في ظل وجود أربعة ملايين مصاب في البلاد.

 وقالت المنظمة في بيان الع عليه “النور نيوز”، إن “العراق أحتفل، أمس (الثلاثاء)، بمناسبة يوم الصحة العالمي 2013 وسط دعوات لتكثيف الجهود لمنع ومكافحة ارتفاع ضغط الدم بين سكان العراق”.

وذكرت أن “وزارة الصحة نظمت العديد من الأنشطة الصحية في جميع المحافظات، للتأكيد على أهمية معالجة المشكلة الصحية العامة التي تؤثر على ما يقرب من مليار شخص حول العالم وأربعة ملايين في العراق”.

ونوهت إلى أن “العراق يعاني من انتشار ارتفاع ضغط الدم بين السكان البالغين، حيث سجلت دراسة العام 2008، أن نحو 40٪ من فئة 25 سنة فما فوق يمثلون 40% من عدد السكان، يعانون من ارتفاع ضغط الدم”، مشيرة إلى أن “نسبة الانتشار عالية بين الذكور أكثر من الإناث”.

وكشفت أن “ارتفاع ضغط الدم يتسبب بحوالي 50٪ من مجموع الوفيات في العراق الناتجة عن الأمراض غير المعدية، فضلاً عن كونه ارتفاع ضغط الدم هو المساهم الرئيسي في الإصابة بأمراض غير معدية أخرى، والتي عدت وباءً عالمياً”.

من جانبه، أكد المدير الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية لشرق المتوسط، علاء الدين العلوان، أن “إمكان الناس الحد من المخاطر المتعلقة بضغط الدم المرتفع، علينا أن نعدل أسلوب حياتنا؛ وهذا يعني أن نتناول الطعام الصحي المتوازن، وأن نقلل من كمية الملح في طعامنا ونتجنَب الدهون والسكريات ونحافظ على الوزن السوي ونداوم بانتظام على ممارسة الرياضة”.

يذكر أن منظمة الصحة العالمية أعلنت، في (28 آذار 2013) اختيار مكافحة ارتفاع ضغط الدم كموضوع رئيسي للاحتفال بيوم الصحة العالمي، ووفق التقديرات العالمية أن واحداً من بين ثلاثة أشخاص بالغين يصابون بارتفاع ضغط الدم، ويحصد ارتفاعه أرواح تسعة ملايين فرد سنويا في العالم. ولا يعرف الكثيرون أنهم مصابون بارتفاع الضغط لأنه لا يسبب أعراضاً على الدوام.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى