الامنية

علاوي يتهم جهات إقليمية بالوقوف وراء اغتيال مرشحي قائمته

اتهم زعيم القائمة العراقية الموحدة إياد علاوي، اليوم الثلاثاء، جهات إقليمية بالوقوف وراء اغتيال عدد من مرشحي ونشطاء قائمته، فيما شكك بـ”نزاهة” نتائج انتخابات مجالس المحافظات المقبلة، داعيا الحكومة إلى تقديم استقالتها وتشكيل حكومة مؤقتة تشرف على الانتخابات.

 وقال علاوي في مؤتمر صحفي عقده اليوم بمقر حركة الوفاق التي يتزعمها، إن “بعض القوى الإقليمية تقف وراء عمليات اغتيال مرشحي ونشطاء القائمة العراقية الموحدة التي تجري بشكل يومي، وهذا ما يعطينا حافزا لنكمل المشوار”.

وأضاف علاوي أن “هناك عمليات ترويع وتخويف لمرشحي قائمتنا تمارسها عصابات ميليشياوية دأبت على تخريب العراق”، لافتاً إلى أن “هناك جهات تتجول بعد حظر التجوال لتمزيق صور المرشحين لانتخابات مجالس المحافظات”، من دون أن يحدد هوية تلك الجهات.

واستبق علاوي نتائج انتخابات مجالس المحافظات المزمع إجراؤها في العشرين من الشهر الجاري بالتشكيك بنزاهة نتائجها، مؤكدا أن “هناك استعدادات لتزوير الانتخابات وخاصة في يوم الاقتراع الخاصة من قبل جهات معروفة للاستحواذ على العملية السياسية لكن سنتصدى لهذه المظاهر”.

وأشار إلى أن “الحكومة تحاول تأجيل الانتخابات في المحافظات التي تشهد تظاهرات وذلك لتكريس الطائفية السياسية وشق الصف”.

واعتبر علاوي أن “ما يحصل على الصعيد الحكومي غير مقبول وغير مبرر حيث أن هناك مطالب واضحة للمتظاهرين لا تحتاج إلى تشكيل لجان للتفاوض بين الحكومة والمتظاهرين لكن هناك إصرار من قبل الحكومة للتجاوز على المتظاهرين والدستور”، مؤكداً أنه “يجب دعم مطالب المتظاهرين ومنع الخطر الإقليمي المتمثل بإيران والوقوف بوجه الطائفية السياسية”.

وذكر علاوي “نحن دعونا في وقت سابق وندعو اليوم أيضاً إلى ضرورة أن تستقيل الحكومة وتشكيل حكومة مؤقتة تشرف على الانتخابات من اجل إيقاف سقوط الشهداء المرشحين وعدم تزوير الانتخابات”.

ودعا الحكومة إلى أن “تحذو حذو الحكومة اللبنانية التي استقالت وشكلت حكومة مؤقتة للإشراف على الانتخابات اللبنانية، مضيفاً “على الحكومة أن تستجيب لهذا الطلب وتقدم استقالتها لمجلس النواب”.

يذكر أن حركة الوفاق التي يتزعمها إياد علاوي أعلنت، الاثنين (25 آذار 2013)، قيام مجموعة مسلحة بقتل أحد مرشحيها لانتخابات مجلس محافظة بغداد، مشيرة إلى أنه ليس الحادث الأولى وهو عمل “مقصود ومبرمج”.

وحدد مجلس الوزراء، في (30 تشرين الأول 2012)، يوم العشرين من نيسان 2013، موعداً لإجراء انتخابات مجالس المحافظات غير المنتظمة بإقليم.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: