اخبار العراق

توركمن ايلي:التركمان لم ينالوا حقوقهم القومية المشروعة

رأى حزب توركمن ايلي التركماني ان ” التركمان لم يتمكنوا حتى اليوم من نيل حقوقهم القومية المشروعة التي سلبها منهم النظام الديكتاتوري البائد رغم مرور عقد من الزمان على سقوط ذلك النظام”.

 وذكر بيان للحزب اطلع عليه “النور نيوز” اليوم الثلاثاء” يمر علينا اليوم ذكرى عزيزة على قلوبنا , ألا وهو ذكرى يوم التاسع من نيسان من العام 2003 يوم سقوط الديكتاتور الذي جلب كل الويلات والمآسي للعراق والمنطقة” والتي مازالت نتائج سياساته العدوانية تلقي بآثارها حتى اليوم على المنطقة.

وتابع ان “العراقيين كانو يأملون بعد زوال النظام الديكتاتوري البائد”, بالعيش في سلام ورفاهية في ظل نظام ديمقراطي تعددي فيدرالي”, إلا أننا كمؤسسات سياسية لم نتمكن من تحقيق النجاح المنشود في بناء عراق جديد” يلبي تطلعات شعبنا العراقي الكريم الذي كان يأمل في قيام نظام ديمقراطي ودولة المؤسسات” ,ولعل عدم صدور قانون ينظم عمل ألأحزاب السياسية في العراق حتى اليوم, يعد واحدا” من ألإخفاقات في هذا المجال.

واشار البيان الى انه “من جانب أخر فان أبناء المكون التركماني في العراق”, لم يتمكنوا حتى اليوم من نيل حقوقهم القومية المشروعة” التي سلبها منهم النظام الديكتاتوري البائد”رغم مرور عقد من الزمان على سقوط ذلك النظام”.

وقال”مع حلول هذه الذكرى فإننا نجدد مناشدتنا للحكومة العراقية للإسراع في إعادة حقوق أبناء المكون التركماني في العراق, وإعادة ألأراضي والممتلكات التي صادرها النظام السابق من دون وجه حق” وبقوانين جائرة مجحفة الى أصحابها الشرعيين” من أبناء المكون التركماني العراقي”, كما ونطالب الحكومة العراقية بضمان التمثيل العادل” لأبناء المكون التركماني في كافة مؤسسات الدولة العراقية.

ودعا البيان  أبناء الشعب التركماني العراقي”, الى دعم ومساندة كل الخطوات التي من شأنها أن تؤدي إلى إعادة حقوقهم وضمان مستقبلهم من خلال المساهمة الجدية والفاعلة في العملية السياسية”, ومتابعة التطورات السياسية وتبني المشاريع السياسية” التي تضمن مصالح شعبنا التركماني العراقي”, كما نناشد ألأحزاب والحركات السياسية التركمانية للعمل الجاد من أجل إعادة تنظيم” الحركة التركمانية وبشكل يلبي المتطلبات السياسية في العراق والمنطقة”.

يذكر أن يوم التاسع من نيسان هو اليوم الذي شهد نهاية حكم رئيس النظام السابق صدام حسين، بعد أن تمكنت القوات الأميركية والمتحالفة عام 2003 من دخول بغداد والسيطرة عليها.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: