اقتصاد

استئناف تصدير الالبان المصرية الى الاسواق العراقية بعد توقفها لشهور

استأنفت مصر صادراتها من الالبان ومنتوجات الحليب الى العراق بعد رفع الحظر عنها من قبل الحكومة العراقية لعدة أشهر لتسببها بأمراض مضرة بالانسان .

 وقال رئيس المجلس التصديرى للصناعات الغذائية المصري علاء البهي في تصريح صحفي إن ” صادرات الجبنة المصرية ومنتجات الألبان الأخرى عادت للسوق العراقية بعد توقف عن التصدير دام لعدة شهور “.

وبين ” وتم الأسبوع الماضي تصدير عدة شحنات من الجبنة المصرية للعراق عقب إلغاء الحكومة العراقية الحظر الذى كان مفروضاً على صادرات منتجات الألبان المصرية خوفاً من إصابة الماشية المصرية بالحمى القلاعية، رغم أن تصنيع الجبن يتم باستخدام البان مستوردة من الخارج، كما أن بعض الدخلاء على المهنة أصدروا شحنات غير مطابقة للمواصفات القياسية، مما أثر على سمعة المنتجات المصرية من الجبن والألبان، الأمر الذي ساهم في سرعة إصدار قرار الحظر من السلطات العراقية “.

ولفت المسؤول المصري إلى أن ” الأزمة تسببت فى تراجع صادرات الجبن المطبوخ من 2.2 مليار جنيه عام 2011 إلى 1.5 مليار جنيه فقط عام 2012 أي خسارة صادرات بنحو 700 مليون جنيه على الأقل “.

ووافقت الحكومة العراقية في الخامس من شهر اذار الماضي على رفع الحظر على استيراد منتوجات الألبان المصرية .

وقال حاتم صالح وزير التجارة والصناعة المصري المرافق لرئيس الوزراء المصري الذي زار العراق الشهر الماضي في تصريح صحفي ان ” العراق وافق على رفع الحظر المفروض على صادرات مصر من الألبان، وذلك خلال الاتفاقيات التى عقدها مع نظيره العراقي “.

وكان العراق قد اوقف استيراده للالبان ومنتوجات الحليب المصرية بعد ان كشفت الاجهزة الرقابية احتواء تلك المنتجات أمراضاً تضر بصحة الانسان .

ويقدر المسؤولون المصريون خسائر مصر من قرار العراق حظر استيراد منتجات الالبان بنحو 23 مليون جنيه .

وذكرت مصادر صحفية ان ” الجانب العراقي تفهم المشكلة التي وقع فيها المصدرون المصريون بشأن وقف استيراد الالبان ورغم ذلك فقد بدأ في وضع شروط جديدة لدخول تلك المنتجات مثل (الهاسب) و(الأيزو) ومعدلات الرطوبة في منتوجات الالبان”.

من جانبها قامت وزارة الاستثمار المصرية بارسال مذكرة إلى الجانب العراقي توضح إنتهاء الحمى القلاعية التي تصيب المواشي في مصر وبينت أن منتجات الألبان وخاصة الأجبان تعتمد فى التصنيع على الألبان المجففة وليس الألبان الطبيعية كما أن المعاملة الحرارية للالبان أو منتجاتها تقتل أي فيروسات أو بكتيريا.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى