منوعات

الاثار النيابية : القوات الامريكية سرقت الارشيف العراقي اليهودي

قالت لجنة السياحة والاثار النيابية، ان أخذ القوات الامريكية للإرشيف العراقي اليهودي  ” جزء من عمليات الاستحواذ على الاثار العراقية  “.

 وقال نائب رئيس اللجنة طلال حسين في تصريح اطلع عليه “النور نيوز” ، ان ” الارشيف العراقي اليهودي أُخذ عنوة وسرق ولو كانت الولايات المتحدة تريد إعادته لكانت دققته بمحاضر إستلام وتسليم، من أجل ان تُعيده بمحاضر إستلام وتسليم “.

واضاف ان ” القوات الامريكية لم تأخذ الإرشيف كي تعيده، بل أخذته من أجل ان تستحوذ عليه كجزء من عمليات الاستحواذ على أثار العراق “.

وتابع حسين ” إننا لانعرف حقيقة كل المعلومات الدقيقة التي كانت في الارشيف عندما أخذوه “.

يذكر ان العراق شهد عمليات نهب واسعة لآثاره بعد عام 2003 كما ان الولايات المتحدة، وعبر قواتها التي دخلت العراق، نقلت الارشيف العراقي والعديد من الوثائق، بينها الارشيف اليهودي، الى بلادها، بحجة صيانته، لكن لم تتم لحد الآن اعادته الى العراق على الرغم من مطالبات الحكومة العراقية المتكررة بذلك”.

وكانت  وزارة الخارجية الامريكية قد وصفت في السابع من شهر تشرين الاول الماضي 2012، الاتهامات والسؤال عن الارشيف اليهودي للعراق، والاثار المسروقة  في امريكا بـ(الاهانة)للولايات المتحدة، واتهاما مباشرا لها، مشيرة الى انه “ستتم اعادة الارشيف بعد اكمال عملية ترميمه”، فيما عزت لجنة السياحة والآثار النيابية صعوبة اعادة الآثار، والارشيف اليهودي العراقي في الولايات المتحدة، الى تعدد الجهات التفاوضية مع الجانب الامريكي.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى