اخبار العراق

العباسي :ضعف الدور الرقابي للبرلمان سببه الصراعات والنزاعات السياسية

عد النائب عن ائتلاف دولة القانون احمد العباسي الدور الرقابي لمجلس النواب ضعيفا بسبب الخلافات السياسية والصراعات والنزاعات .

 وقال في تصريح اطلع عليه “النور نيوز” ان ” الرقابة البرلمانية لم تقدم على مبدأ تحسين الاداء الحكومي وتطويره من خلال تشخيص السلبيات وتصحيحها ، واصبحت رقابة بنفس عدائي ، وتصيد الاخطاء غير الواقعية من اجل أن تبنى عليها كرة الثلج وتكبر “.

واضاف العباسي ” منذ بدء البرلمان دورته والرقابة عبارة عن تشكيل لجان في قضايا ليس من اختصاصها ، انما من اختصاص الحكومة والقضاء وابتعد عن الرقابة الحقيقية “.

واشار الى ان ” الكتل السياسية تسابقت في الدورة الحالية على تشكيل الحكومة واخذ المناصب التي غرضها الاستحواذ على الاموال وليس خدمة المواطن “.

يذكر ان مجلس النواب اخفق في التصويت على عدد من مشاريع القوانين المهمة والخاصة بحياة المواطن ، بسبب اعتراض بعض الكتل السياسية عليها .

ويشهد العراق أزمة سياسية استمرت عدة اشهر بسبب تصاعد الخلافات بين الكتل السياسية حول امور تتعلق بالشراكة في ادارة الدولة، بالاضافة الى ملفات اخرى، وقد ادى استمرار الازمة الى مطالبة بعض الكتل السياسية بسحب الثقة عن رئيس الوزراء نوري المالكي، والتوجه نحو استجوابه في البرلمان، مما ادى الى لجوء التحالف الوطني للاعلان عن اعداد ورقة اصلاحات لحل الازمة، وقد علقت الكتل السياسية آمالها على الطالباني الذي عاد الى العراق بعد رحلة علاجية في المانيا استمرت لثلاثة أشهر، من اجل انهاء فصول الازمة السياسية، من خلال الاجتماع الوطني الذي دعا اليه في وقت سابق.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى