اخبار عامة

انطلاق أعمال المؤتمر التأسيسي لإتحاد منظمات حقوق الإنسان في الشرق الأوسط

انطلقت أعمال المؤتمر التأسيسي لإتحاد منظمات حقوق الإنسان في الشرق الأوسط، اليوم، في منطقة سهل نينوى بمشاركة 73 منظمة، وسط دعوات للحد من الانتهاكات وإقامة محكمة خاصة بقضايا حقوق الإنسان.

وقال عضو اللجنة الإعلامية للمؤتمر غزوان الياس في تصريح له “ان المؤتمر التأسيسي لمنظمات حقوق الإنسان في الشرق الأوسط بدأ أعماله، اليوم، في بلدة القوش بمنطقة سهل نينوى”، مبينا “ان 73 منظمة دولية وإقليمية ومحلية ساهمت في تنظيم المؤتمر فضلا عن ممثلي المكونات الدينية والقومية في العراق”.

وأضاف إلياس “ان المؤتمر يهدف إلى تأسيس إتحاد لمنظمات حقوق الإنسان في العراق”، مشيرا إلى “ان المنظمات المشاركة في المؤتمر ستعمل على ترسيخ مبادئ حقوق الإنسان والدفاع عنه وتأسيس محكمة خاصة بحقوق الإنسان”.

من جانبه أكد رئيس لجنة حقوق الإنسان في المؤتمر كريم سليمان”انه رغم السلبيات في العراق، توجد فسحة من الحريات ومنظمات مدنية ناشطة في مجال حقوق الإنسان والإعلام، فضلا عن التأكيدات المستمرة لتحسين حقوق الإنسان والاهتمام بحقوق المرأة والطفل”.

وتابع سليمان أن “هناك انتهاك أيضا لحقوق الإنسان كملفات السجون وعقوبة الإعدام وغيرها من التجاوز”، لافتا إلى أن “الأزمات السياسية أثرت سلباً على حقوق الإنسان كون السياسيين يركزون فقط على الصراعات”.

وأوضح سليمان “ان خطوات تطوير حقوق الإنسان في العراق يتم من خلال ترسيخ ديمقراطية فصل السلطات”، داعياً إلى “بذل الجهود للحد من التجاوزات على حقوق الإنسان”.

والجدير بالذكر أن منظمة العفو الدولية أكدت في تقرير أصدرتها في شهر آذار 2013، أن العراق لا يزال عالقاً في “حلقة رهيبة” من انتهاكات حقوق الإنسان والهجمات ضد المدنيين وتعذيب المعتقلين والمحاكمات الجائرة، مشيرة إلى أنه تم الحكم على العديد من السجناء بالإعدام إثر محاكمات جائرة وعلى أساس اعترافات قالوا إنهم “أُرغموا على الإدلاء بها تحت وطأة التعذيب”، داعية السلطات العراقية لوضع حد لهذه “الحلقة الفظيعة من الانتهاكات”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى