اخبار العراق

الخارجية النيابية: قرب الانتهاء من ملف ترسيم الحدود مع الجانب الكويتي

قالت مقررة لجنة العلاقات الخارجية النيابية عديله حمود ان “هناك حلا قريب لانهاء ملف ترسيم الحدود مع الجانب الكويتي”.

 

واضافت حمود في تصريح اطلع عليه (النور نيوز) اليوم ،الجمعة ،انه “يوجد عمل واضح للجميع فيما يتعلق بموضوع خروج العراق من احكام طائلة البند السابع، ولم تبق سوى قرارات قليلة مع الكويت والجميع يعرف بانها تتعلق بملف ترسيم الحدود”.

وتابعت انه “يوجد حل لانهاء هذه الملف مع الحكومة الكويتية، وان وفدا كويتيا سيزور العراق قريبا لانهاء هذا الملف واخراج العراق من طائلة البند السابع”.

يذكر ان منازل عدد من المواطنين في ناحية ام قصر الحدودية تقع ضمن مسار خط لترسيم الحدود تعتزم وضعه الحكومة الكويتية، وقد طلب من هؤلاء المواطنين اخلاء منازلهم قبل اسبوعين.

وكان مجلس الأمن الدولي أصدر عام 1993 القرار رقم /833/ الذي يقضي بترسيم الحدود بين الكويت والعراق، الممتدة بطول نحو 216 كم، وأدى تطبيق القرار بشكل جزئي في عهد النظام السابق إلى استقطاع مساحات واسعة من الأراضي العراقية في ناحيتي سفوان وأم قصر وضمها إلى الأراضي الكويتية.

وشهدت العلاقات العراقية – الكويتية تطورات وصف بالايجابية خلال الاشهر الماضية، لانهاء الملفات العالقة بين البلدين، واخراج العراق من العقوبات الدولية المفروضة عليه في البند السابع، من مجلس الامن الدولي.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى