اقتصاد

البنك المركزي يطلق مشروع الدفع بالتجزئة من خلال الموبايل

أعلن البنك المركزي العراقي، أطلاق مشروع الدفع بالتجزئة من خلال الموبايل، داعيا 30 شركة عالمية إلى تقديم عطاءاتها لتنفيذ المشروع.

وقال البنك في بيان صدر عنه، تلقى “النور نيوز”نسخة منه انه “تم أطلاق مشروع تطوير الدفع بالتجزئة من خلال إنشاء المقسم الوطني والمنصة التبادلية للدفع بالموبايل”، مبينا أن “المشروع يأتي في أطار تطوير الصناعة المصرفية في العراق وإضافة أدوات جديدة ومتقدمة في مجال المدفوعات الالكترونية”.

ودعا البنك “أكثر من 30 شركة عالمية متخصصة بهذا المضمار إلى المشاركة في تقديم العطاءات لتنفيذ هذا المشروع الوطني”، مشيرا إلى أن “البنك سيستعين بأفضل الشركات العالمية لتنفيذ المشروع وفقاً للمعايير الدولية المعتمدة في مجالات الدفع بالتجزئة”.

ويوفر نظام الدفع بالتجزئة المتبادل بالهاتف النقال العراقي الفرصة للمصارف العراقية ومشغلي شبكات الهواتف المتنقلة لقيادة العالم على نطاق واسع في الوصول إلى الأدوات المتكاملة الأكثر حداثة وتطوراً للمدفوعات النقدية.

وستكون فوائد النظام المقترح أكثر وضوحا للعراقيين العاديين من خلال توفير الخدمات المصرفية على النظام العالمي لهواتف الاتصالات المتنقلة (GMS)، الذي صمم هذا النظام لضمان إمكانية استخدام أبسط أجهزة الهواتف النقالة بنظام GSM لتقديم الخدمات المصرفية المتطورة لضمان أن الخدمات المصرفية متاحة لأي شخص في أي مكان وفي أي وقت.

ويعتبر نظام GMS أو النظام الموحد للاتصالات المتنقلة هو الجيل الثاني من نظم الاتصالات الرقمية الخليوية ، ويمتاز هذا الجيل بسعة أو قدرة للنظام أعلى بعدة مرات من النظام التماثلي كما أنه يقدم ميزات خدماتية أكثر وبنوعية عالية الجودة وتكلفة منخفضة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى