اخبار العراق

البارزاني: العراق يعيش أزمة حقيقية وليست بين بغداد وكردستان

 

قال رئيس إقليم كردستان العراق مسعود البارزاني، الخميس، ان أزمة العراق ليست بين بغداد والإقليم فحسب، بل ان البلد كله يعيش أزمة حقيقية على مختلف الأصعدة، وفيما رأى ان سبب الأزمة يكمن في عدم الالتزام بالدستور وانتفاء مبدأ الشراكة، أكد ان الحل يتمثل في تطبيق اتفاقية أربيل عام 2010.

وأكد البارزاني في كلمة ألقاها في المؤتمر الدولي للتعريف بالإبادة الجماعية للكرد الذي انعقد اليوم في أربيل بمناسبة الذكرى 25 لمأساة حلبجة ان “العراق يعيش في ازمة حقيقية على جميع الاصعدة ، وليست بين بغداد والاقليم انما جميع العراق”. مضيفاً ان “عدم الالتزام بالدستور هو سبب هذه الأزمة، وان حلها يكمن في تنفيذ اتفاقية اربيل عام 2010 ، اذ انها خارطة الطريق لانقاذ العراق من الازمة “..

وأوضح البارزاني ان ” الاكراد لهم دور في بناء العراق، ونزفنا من اجل هذا الدور وكان على اساس الشراكة بجميع الطوائف والقوميات ، اذ اننا نعتقد ان تشكيل عراق جديد هو الاساس وقمنا باعداد دستور صوت عليه اغلب العراقيين”. متسائلاً ” هل نحن شركاء وحلفاء، اذا كان الجواب نعم، اذن نريد عملاً وفعلاً لاننا تعبنا من الاقاويل، واذا كان الجواب كلا فكل طرف يتصرف بما يراه مناسبا “.

ودعا البارزاني الكرد إلى “عدم نسيان الماضي ، ولكن ان لا نجعل الماضي ذريعة للانتقام ويجب ان نستمر في المسامحة والتعايش”. مؤكداً ان “لا أحد يستطيع استهداف الكرد بعد اليوم”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى