اخبار العراق

اللاتحاد الوطني والحزب الديمقراطي الكرديان يبحثان اوضاع البلاد والاقليم

 

اجتمع امس الاثنين المكتبان السياسيان للاتحاد الوطني الكوردستاني والحزب الديمقراطي الكوردستاني برئاسة السيد مسعود بارزاني رئيس إقليم كوردستان ، حيث تمت مناقشة عدة قضايا، أهمها: زيارة رئيس إقليم كوردستان والوفد المرافق له الى جمهورية روسيا الاتحادية واجتماعه مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين لتمتين العلاقات الثنائية بما يخدم مصلحة الجانبين، إضافة الى بحث عمل كبرى الشركات التي تعمل في مجال النفط والغاز، مثل “كازبروم” والتي لها عقود في عدد من القطاعات بإقليم كوردستان، وذلك لتطوير العلاقات في هذا المجال.

وذكر البيان الذي اطلع “النور نيوز” على نسخة منه , ان الجانبان بحثا المشاكل والمعوقات بين إقليم كوردستان والحكومة الاتحادية، مثل: ضرورة تطبيق المادة 140 من الدستور العراقي ومشكلة تشكيل قيادة عمليات دجلة والمشكلة الخاصة بميزانية قوات البيشمركة وقانون النفط والغاز.

كما وجرى بحث اوضاع المحافظات التي تتظاهر منذ 3 أشهر، حيث أيد المكتبان السياسيان المطالب المشروعة والدستورية للمتظاهرين وضرورة تنفيذها. 

وبحث الاجتماع الزيارة المتوقعة لرئيس حكومة اقليم كوردستان والوفد المرافق له الى بغداد، مشيراً الى أن من أولويات هذه الزيارة هو انقاذ العملية السياسية من الجمود وتحديد آلية تنفيذ المادة 140 وتحديد الوقت لتحقيق المطالب.

وأكد البيان على ضرورة دعم انتخابات مجلس المحافظات في المناطق الكوردستانية خارج ادارة الاقليم، وبحث آلية اجراء انتخابات اقليم كوردستان في وقتها المحدد، كما وأشار الاجتماع الى ضرورة استمرار الاجتماعات المشتركة بين الجانبين.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى