اخبار عامة

نيجيرفان بارزاني يفتتح عدد من المشاريع الخدمية في حلبجة بكلفة 400 مليون دولار

 

قال رئيس وزراء “حكومة اقليم كردستان ” نيجيرفان بارزاني في زيارة لمدينة حلبجة افتحح خلالها عدد من المشاريع الخدمية :ان حكومة الاقليم كانت قد قررت منذ بداية تشكيلها الإهتمام بقضاء حلبجة والمنطقة بشكل عام، ثم قامت مباشرةً بتشكيل لجنة في رئاسة الحكومة وقامت هذه اللجنة في البحث عن إحتياجات المنطقة، وبالنتيجة نرى اليوم إنجاز عشرات المشاريع التي من شأنها تطوير وتنمية المنطقة من ناحية البنية التحتية والخدمات اليومية.

وبخصوص المشاريع، اوضح بارزاني:” نعلن اليوم عن عدد من المشاريع في قضاء حلبجة ونواحي طويلة وبيارة وسيروان وخرمال بكلفة 154 مليار دينار، وتضم 50 مشروعاً في قضاء حلبجة، و14 مشروع لناحيتي بيارة وطويلة، و15 مشروع في ناجية خورمال، و8 مشاريع في ناجية سيروان. بالاضافة إلى المشاريع المخصصة من قبل لجنة رئاسة الحكومة وتشمل 4 مشاريع  ضخمة في قضاء بنجوين بكلفة 11 مليار دينار . بالاضافة إلى إقتراح محافظة السليمانية بانجاز مشاريع في هذه المنطقة بكلفة و2 مليار و750 مليون دينار. كما نعلن اليوم عن 8 مشاريع في سيد صادف بكلفة 12 مليار دينار بالاضافة إلى 4 مشاريع أخرى مقترحة من قبل محافظة السليمانية بكلفة 2 مليار و800 مليون دينار. هذه المشاريع التي تدخل في مجال تمنية وتقدم  القطاعات الصحة والتربية والزراعة والسياحة والخدمات في المنطقة”.

وتابع ” أن من ضمن هذه المشاريع بناء 1000 وحدة سكنية لذوي شهداء القصف الكيمياوي في حلبجة، حيث ستقوم الحكومة بتخصيص قطع أراضي ومبلغ 27 مليون دينار لكل وحدة سكنية، بالاضافة إلى ضمان توفير جميع الخدمات الأخرى للدور السكنية من شوارع ومياةوكهرباء”.

كما أعلن أيضاً ” أن حكومة الإقليم تتكفل بتوفير العلاج في الداخل وخارج الإقليم لجميع المصابين من جرحى الأسلحة الكيمياوية. وأوضح في السياق نفسه يجري العمل على بناء مستشفى خاصة ستضم فريق من الأطباء أجانب من خارج إقليم كوردستان لهؤلاء المصابين. مع ذلك نعلن عن إستعداد  حكومة إقليم كوردستان لضمان معالجة جرحى الاسلحة الكيمياوية في الداخل وخارج كوردستان، مثلما قمنا بذلك في الماضي وسوف نقوم بالاهتمام بهذا الأمر بشكل أفضل”.

وكشف بارزاني عن مشروع استراتيجي ضخم في قضاء حلبجة وسيد صادق وهو مشروع المياة والذي سيتم إنجازه بموجب عقد مع شركة ( سونك يونك) الكورية الجنوبية ولكلفة 193 مليون دولار. ويتضمن المشروع توفير المياة الصالحة للشرب لمدة 25 عام للأحياء القديمة والجديدة في ناحية سيروان وحلبجة وسيد صادق. ومدة إنجاز المشروع 24 شهر، وهذا المشروع سيوفر لأهالي المنطقة المياة الصالحة للشرب على مدار ال 24 ساعة بشكل مستمر. وأضاف : نحن على إطلاع على مطاليب أهالي هذه المناطق فيما يخص تسجيل الأراضي والعقارات (الطابو)، وقمنا في مجلس الوزراء بتكليف لجنة مختصة في سبيل وضع آلية قانونية لمعالجة المشاكل في هذا المجال.

وفي جانب آخر من كلمته، دعا نيجيرفان بارزاني  الحكومة الإتحادية إلى تنفيذ قرارات محكمة الجنايات العليا والخاصة بتعويض عوائل وذوي شهداء السلاح الكيمياوي في حلبجة وعمليات الأنفال، لأنه مثلما قال: بالاضافة إلى أنه حق قانوني لهؤلاء المواطنين بموجب قرار محكمة الجنايات العليا، في الوقت نفسه كانت هذه المسألة إحدى نقاط الإتفاقية بين التحالف الوطني العراقي وإئتلاف الكتل الكوردستانية في عام 2010 والتي تم توقيعها من قبل رئيس الوزراء العراقي.

وأكد نيجيرفان بارزاني أن سياسة حكومة إقليم كوردستان في تشكلتها السابعة هي توسيع صلاحيات ومسؤوليات المحافظات والأقضية والنواحي. وأن حكومة الإقليم تتبع نفس السياسة والتوجيهات فيما يخص قضاء حلبجة والأقضية الأخرى في توسيع صلاحيات ومسؤوليات القائممقام ومدارء النواحي، وذلك م أجل الحد من ظاهرة الروتين أمام شؤون المواطنين ووسيلة مناسبة لتنشيط الحكومة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى