اخبار العراق

بارزاني يبحث في موسكو تعزيز التعاون الاقتصادي بين روسيا وكردستان

 

أجرى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين مباحثات في موسكو أمس مع رئيس إقليم كردستان العراق مسعود بارزاني. وتناولت المباحثات تعزيز التعاون الاقتصادي بين روسيا وإقليم كردستان العراق، حسبما أفادت به مصادر روسية.

وكان بارزاني قد استهل زيارته الرسمية الأولى إلى روسيا أول من أمس بزيارة البيت الذي أقام فيه والده الزعيم الراحل الملا مصطفى بارزاني في موسكو أثناء سنوات نفيه إلى الاتحاد السوفياتي السابق منتصف الأربعينات من القرن الماضي، وتبادل الأحاديث عن ذكريات إقامة والده مع سكان المنطقة والمسؤولين في بلديتها.

والتقى رئيس الإقليم في أول يوم من زيارته إلى موسكو بالسفير العراقي فايق فريق نيرويي، وعقد مؤتمرا صحافيا تطرق فيه إلى عدة مواضيع مهمة في مقدمتها الأزمة السياسية في العراق والتي أشار خلال حديثه إلى أن هذه الأزمة لا تزال تراوح مكانها، وهناك خلافات بين السنة والشيعة تعود أسبابها إلى المواقف المتشددة من الطرفين، وفي بعض الأحيان تلعب الشعارات دورها في تأجيج تلك الخلافات، ولكن هناك أيضا جهودا متعددة الأطراف تبذل حاليا من أجل حلها، وأنه عندما يعود إلى كردستان بعد زيارته إلى روسيا سيجتمع بجميع الأطراف السياسية العراقية من أجل التباحث عن الآليات المناسبة لحل الأزمة. وحذر بارزاني من نشاطات تنظيم «القاعدة»، وقال «إن لتنظيم القاعدة وجودا واضحا في جميع الدول العربية بما فيها العراق، ولهذا التنظيم تنسيق وتعاون مؤثر مع الجناح السوري للتنظيم». وأكد بارزاني أن «الوضع السوري وتفاقم الأزمة هنالك يؤثر بشكل سلبي وخطير على الوضع بإقليم كردستان، فلتلك الأزمة تداعياتها وتأثيراتها المباشرة على جميع أنحاء المنطقة وخصوصا إقليم كردستان رغم أن الحدود المشتركة باتت مسيطرا عليها».

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: