الامنية

الحكم بالشنق لسعودي بعد ثلاثة ايام على توقيع اتفاقية لتبادل المحكومين بين العراق والسعودية

 

أصدرت محكمة الجنايات المركزية في الكرخ حكما بالاعدام على احد عناصر ما يعرف بالجيش الإسلامي سعودي الجنسية بحسب البيان الذي نشر اليوم على موقع السلطة القضائية في العراق .

وقال البيان عن مصدر قضائي إن : “المتهم (ش.م.م) وهو سعودي الجنسية ألقت القوات الأميركية القبض عليه جنوب غرب العاصمة بغداد”، مضيفا ً إن “انه لدى التحقيق مع المتهم اعترف بدخوله العراق عبر الحدود السورية بطريقة غير مشروعة”، لافتا إلى إن “شخصاً تولى عملية استقباله وعرفه على ما يسمى بالجيش الإسلامي الإرهابي بغية العمل المسلح بذريعة مقاتلة القوات الأميركية”.

وزاد المصدر إن “شخصاً يدعى أبو علي استقبل المتهم في منطقة عرب جبور ببغداد وكان يتولى عملية نقله بين احياء منطقة الدورة لكن القوات الأميركية فتشت العجلة التي كان يستقلها المتهم السعودي بعد هروب السائق ووجدت فيها أسلحة وعتاداً”.

واردف المصدر القضائي إن “المحكمة استمعت إلى أقوال المتهم ووفرت له كامل الضمانات القانونية كما استمعت إلى المفرزة القابضة ما تولد قناعة كاملة بأنه مدان ودخوله العراق كان لغرض زعزعة الأمن والاستقرار”.

ومضى بالحديث إلى إن “قرار الإدانة بالإعدام اتخذ على وفق أحكام المادة الرابعة/ 1 وبدلالة المادة الثانية/ 3 من قانون مكافحة الإرهاب وتحديد عقوبته بمقتضاها”، منوها ان “القرار اتخذ بالاتفاق استنادا الى المادة 182/أ الأصولية وجاهيا قابلا وواجبا للتمييز”.

وكان غانم الجميلي، سفير بغداد في الرياض، كشف لصحيفة الشرق الاوسط السعودية قبل يومين ، أن “جهودا لتبادل المعتقلين تم دفعها خلال الساعات الـ48 الماضية، بعد قيام فريق أمني من وزارة الداخلية العراقية بزيارة السعودية للتباحث مع وزارة الداخلية بهدف استكمال الأطر الفنية واللوجيستية وإنهاء التجهيزات اللازمة لتنفيذ الاتفاقية التي تسمح بتسليم السجناء إلى دولتيهما، وهو ما سيفتح المجال لتسليم بغداد 62 سجينا سعوديا في الوقت الذي ستسلم فيه الرياض لنظيرتها 120 معتقلا عراقيا”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى