اخبار العراقاخبار عامة

رئاسة البرمان تعتزم استحداث لجان إضافية وإدراج قوانين مهمة في الجلسات الأولى

النور نيوز/ بغداد

أكدت رئاسة مجلس النواب، اليوم الجمعة، عزمها استحداث لجان إضافية وإدراج قوانين مهمة في الجلسات الأولى للبرلمان، فيما أوضحت إجراءاتها بشأن النواب الذين لم يؤدوا اليمين الدستورية والذين سيتغيبون عن جلسات المجلس.

 

وقال النائب الثاني لرئيس مجلس النواب، شاخوان عبدالله، بحسب الوكالة الرسمية، إن “المجلس سيشكل لجاناً يراها ضرورية في هذه المرحلة وهي اللجان الإضافية أو الجديدة، وكذلك سيقوم بتفعيل اللجان الدائمة التي سيتم تشكيلها خلال الجلسات الأولى بدءاً من جلسة الأسبوع المقبل”، مؤكداً أن “اللجان سيكون لها دور كبير في تفعيل الدور الرقابي والتشريعي للمجلس ومزاولة مهامه الحقيقية ومساندة عمل اللجان الأخرى الدائمة في البرلمان”.

 

وحول زيادة عدد اللجان النيابية، أضاف عبدالله، أن “هناك لجاناً ضرورية وهناك وزارات ومؤسسات في الحكومة يتطلب الجانب الرقابي أن تكون اللجان متوازية مع عددها، كمجلس الخدمة الاتحادية الذي يحتاج أن تكون هناك لجنة في مجلس النواب تكون الرقيب وتساعد على عمل هذه المؤسسة، وكذلك المتطلبات الأخرى”.

 

ولفت إلى أن “المشرع في المادة 82 من النظام الداخلي لمجلس النواب عندما وضع صلاحية لمجلس النواب في استحداث لجان أخرى وفق المقتضيات فإنه أدرك أنه لا بد من استحداث مؤسسات تحتاج للجان أخرى إضافية وفق مقتضيات المصلحة العامة إضافة الى اللجان التي تم ذكرها بموجب المادة 70 من النظام الداخلي”.

 

وأشار إلى أن “مجلس النواب ارتأى استحداث لجان إضافية بجانب اللجان الأساسية لكن حتى الآن لم يتم تحديد عددها”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى