اخبار العراقالعرب والعالم

أسعار النفط تقفز على وقع الغزو الروسي لأوكرانيا

بغداد/ النور نيوز

قفزت أسعار النفط قرابة 3٪ يوم الجمعة حيث أدى الغزو الروسي لأوكرانيا إلى تأجيج مخاوف الإمدادات العالمية حيث تستعد الأسواق للتأثير المحتمل للعقوبات التجارية على روسيا المُصدرة للنفط الخام.  

 

وارتفع خام برنت القياسي العالمي 2.72 دولارات ، أو 2.75٪، إلى 101.80 دولار للبرميل حوالي الساعة 0347 بتوقيت جرينتش يوم الجمعة، بعد أن صعد إلى أعلى مستوى له عند 101.87 دولار.

 

ولامس خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي (WTI) أعلى مستوى عند 95.64 دولارًا، وارتفع في آخر مرة 2.70 دولار ، أو 2.9٪ ، إلى 95.51 دولارًا للبرميل.

 

وتسبب الهجوم على أوكرانيا في ارتفاع الأسعار إلى أكثر من 100 دولار للبرميل للمرة الأولى منذ 2014 يوم الخميس، مع وصول سعر خام برنت إلى 105 دولارات، قبل تقليص المكاسب مع إغلاق التجارة.

 

وكان الهجوم الروسي الحاشد برا وبحرا وجوا أكبر هجوم على دولة أوروبية منذ الحرب العالمية الثانية، مما دفع عشرات الآلاف من الناس إلى الفرار من ديارهم.

 

وقال جيفري هالي كبير محللي السوق في OANDA: “المشترون الآسيويون، الذين من الواضح أنهم متوترين في عطلة نهاية الأسبوع، تكدسوا في النفط اليوم مما أدى إلى ارتفاع الأسعار مرة أخرى، بمساعدة تقارير عن انفجارات في كييف”.

 

وردا على الغزو، ضرب الرئيس الأمريكي جو بايدن روسيا بموجة من العقوبات يوم الخميس، وهي إجراءات أعاقت قدرة روسيا على القيام بأعمال تجارية بعملات رئيسية إلى جانب عقوبات ضد البنوك والشركات المملوكة للدولة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى