اخبار العراق

سد دوكان يستقبل كميات ’وافرة’ من الماء عقب الأمطار الأخيرة

النور نيوز/ بغداد

أحصت إدارة سد دوكان في محافظة السليمانية، اليوم السبت، كميات المياه التي ولدتها موجة الأمطار والثلوج التي سقطت في إقليم كردستان.

وقال مدير سد دوكان، كوجر جمال، في تصريح للوكالة الرسمية تابعه “النور نيوز”، إن “اقليم كردستان يمتلك 3 سدود كبيرة استراتيجية وهي دوكان ودهوك ودربندخان، والتي تستطيع تخزين اكثر من 10 مليارات متر مكعب من المياه، وبعد موجة الامطار والثلوج الاخيرة بدأت هذه السدود بتجميع المياه وخزنها”.

 

وأضاف جمال، أن “سد دوكان شيد عام 1959 من قبل شركات بريطانية وفرنسية بقدرة استيعابية تقدر بسبعة مليارات متر سيجا”، مبيناً أن “نسب المياه بالسد بعد موجة الامطار والثلوج الاخيرة بالمنطقة والتي بدأت منذ منتصف الشهر الماضي ولحد الان تسببت بارتفاع مناسيب المياه في السد وبشكل جيد ويقدر الارتفاع بـ (91) سم ولكن مقارنة مع العام الماضي فهو كان اكثر ارتفاعا بسبب عدم هطول الامطار الى ما قبل شهر تقريبا”.

 

وتابع: “ننتظر موجات امطار وثلوج اخرى لكي يرتفع منسوب المياه اكثر بالسدود ونأمل أن تكون افضل من العام الماضي”، لافتاً إلى أن “كمية الامطار التي هطلت على سد دوكان بلغت 211 ملم وقياسا بالعام الماضي كانت 119 ملم اي أن الكمية افضل هذا العام”.

 

وأوضح أن “مضخة واحدة في السد تعمل الان ونأمل الزيادة بمعدلات المياه في السد قريبا”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى