اقتصاداهم الاخبار

في المثنى.. تنفيذ مشروع معمل لانتاج الحديد

النور نيوز/ المثنى
أعلنت هيئة استثمار المثنى، اليوم الخميس، المباشرة بتنفيذ مشروع معمل لانتاج الحديد الذي يعد الأكبر على مستوى محافظات وسط وجنوب البلاد، حسب قول الهيئة.

وقال مدير عام الهيئة، عادل داخل الياسري، في بيان وصل “النور نيوز” نسخة منه إن “الملاكات الفنية والهندسية في شركة الحياة للاستثمارات الصناعية، باشرت بأعمال تهيئة الأرض وتعديل التربة تمهيداً للمباشرة بانجاز الاساسات الكونكريتية لمشروع معمل حديد السماوة في المحور الصناعي الثاني بقضاء النجمي شمالي المثنى”.

وأضاف الياسري أن “المشروع ينفذ على مساحة خمسين دونما بكلفة تصل لنحو (60) مليون دولار أمريكي من قبل المستثمر العراقي أحمد كاظم موسى ستنجز المرحلة الأولى منه بغضون سنة واحدة وتتضمن إنتاج قضبان حديد التسليح بطاقة إنتاجية تبلغ (9) آلاف طن شهريا”.

وتابع أنه “تتضمن المرحلة الثانية التي تنفذ بغضون عامين بعد اكتمال المرحلة الأولى إنتاج (20) الف طن/ شهر من مادة قضبان التسليح وكذلك (300) طن من الحديد الصناعي الذي يتضمن (الصفائح، وحديد الزاوية وحديد التسقيف والانابيب الحديدية) بمختلف الاقطار والاحجام”.

وذكر الياسري أن “المصنع يتضمن ثلاث مراحل انتاجية وهي أفران الصهر والمسبك ومرحلة الدرفلة ويعتمد في المراحل الأولى للتصنيع على سكراب الحديد فيما سيتم الاعتماد كليا على التراب الزجاجي المستورد والمواد الاولية الاخرى المتوفرة محليا في المراحل النهائية”.

وأشار إلى أن “المشروع يعد الاكبر من حيث الطاقة الإنتاجية على مستوى محافظات وسط وجنوب البلاد، كما أنه يعتبر من المشاريع ذات الاهمية الستراتيجية في توفير مادة القضبان الحديدية التي تستخدم على نطاق واسع من قبل المواطنين في بناء الدور والمشاريع الخاصة إلى جانب المشاريع الحكومية، بالاضافة إلى أهميته في توفير (100) فرصة عمل يوميا خلال فترة التنفيذ وكذلك (200) فرصة عمل يومية أثناء مرحلة التشغيل التجاري”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى