اخبار العراقاخبار عامة

الخارجية: شراكات تدعم حركة الاقتصاد والإعمار بعد رفع العراق من الدول عالية المخاطر

النور نيوز/ بغداد

أكدت وزارة الخارجية، اليوم الاثنين، أن قرار الاتحاد الاوروبي بخروج العراق من لائحة الدول عالية المخاطر في غسيل الأموال وتمويل الإرهاب، يفتح الباب أمام شراكات اقتصادية تدفع بعجلة الإعمار والاستثمار.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية أحمد الصحاف للقناة الرسمية، إن “خروج العراق من لائحة الدول عالية المخاطر يمثل نجاح مهماً للدبلوماسية العراقية رفقة مؤسسات الدولة المعنية في امتثال العراق لمعايير الشراكة الدولية مع شركائه”.

وأضاف، أن “الإرهاب وتمويل الإرهاب يعد تحدياً دولياً وأن ينجح العراق في الامتثال لمعايير هذه اللائحة ليكون فاعلاً في مرحلة حساسة فهذا يعكس ثقة المجتمع الدولي بإجراءات الحكومة العراقية والقواعد الإجرائية”.

وتابع أن “هذا الأمر سيكون له انعكاسات إيجابية كبيرة تطال اقتصاد العراق في مختلف الجوانب وتتعلق بشراكات اقتصادية فاعلة ينتهجها العراق لأن يكون متواصلاً مع شركائه وأصدقائه”.

ولفت إلى أن “القرار يمثل نجاحاً بتكامل وطني عبر عمل دبلوماسي طال أكثر من عام ونصف عام في أن نكون في المسار الأصوب لتحقيق شراكات استراتيجية فاعلة عبر رفع أهم عائق”.

وأشار إلى أن “دبلوماسية استرداد الآثار وتسديد العراق لمجمل ديونه للجارة الكويت وخروجه من الدول عالية المخاطر تؤهل لخطوات أكثر جدارة تسمح بإيجاد شراكات اقتصادية أكبر، تنوع البوابات الاقتصادية للبلد وتسمح بخطوات أكبر في مجال الإعمار والاستثمار”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى