اخبار العراقاخبار عامة

التخطيط تعلن انخفاض حجم الأسرة في العراق خلال العام الماضي

النور نيوز/ بغداد

أعلنت وزارة التخطيط، اليوم الأربعاء، انخفاض حجم الأسرة في العراق خلال العام الماضي، فيما أشارت إلى أن حجم الأسرة ما يزال في الريف أعلى منه في الحضر.

وقالت الوزارة في بيان تلقى “النور نيوز” نسخة منه، إن “حجم الاسرة في العراق انخفض الى (5.7) افراد حسب نتائج المسح المتكامل للأوضاع الاجتماعية والصحية للمرأة في العراق 2021 الذي نفذه الجهاز المركزي للاحصاء مؤخرا بالتعاون مع صندوق الامم المتحدة للسكان”، مبينة أن “نتائج المسح أشارت الى أن حجم الاسرة ما يزال في الريف اعلى منه في الحضر ويقل في محافظات إقليم كردستان عن المحافظات الأخرى”.

وأضافت، أن “نسب الاسر التي ترأسها نساء تستقر عند مستوى (10.7) على مدى عقد كامل اذ تزداد نسب الاسر التي ترأسها نساء في المناطق الحضرية على ما هو عليه الحال في المناطق الريفية، اما نسبة النساء اللاتي تزوجن قبل بلوغهن 18 سنة هي ( 25.5%) و (10.5 %) من النساء اللاتي تزوجن قبل بلوغهن 15 سنة”، مشيرة الى أن “حالات الطلاق للنساء بعمر 15 سنة تلبغ أكثر 1.5 % في حين أظهرت النتائج أن عدم التوافق الاجتماعي يشكل السبب الأكبر في وقوع حالات الطلاق”.

وبينت أن “حالات الطلاق التي تطلبه فيها الزوجة فقد بلغت النسبة 46% من مجموع حالات الطلاق، ويقل الى النصف بالنسبة للزوج 21 % في حين تشكل نسبة اتخاذ قرار الطلاق باتفاق الزوجين 31 %”، لافتة الى أن “معدلات الخصوبة الكلية للنساء بعمر ( 15-49) سنة شهدت انخفاضاً ملموسا خلال العقد الماضي (2011-2021 ) من 5.3 مواليد لكل امرأة عام 2011 الى 4.2 مواليد (حسب نتائج المسح)، كما أن معدلات خصوبة المرأة في الاعمار (15-49) سنة اقل من المعدلات المقدرة للنساء بعمر (45-49) سنة، اذ بلغت 3.3 مواليد لكل امرأة، فيما انخفضت النسبة في إقليم كردستان (من 5.7 الى 3.2 مواليد)”.

وبينت الوزارة أن “من اللافت للنظر الانخفاض الواضح في معدلات المواليد لدى المرأة الريفية على مدى عشر سنين، إذ انخفض المعدل من 5.1 عام 2011 الى 3.6 مواليد عام 2021”.

اما في مجال التعليم، أكدت الوزارة أن “المرأة ماتزال أقل مستوى في تعليمها من الرجل، إذ تبلغ نسبة الاميات 17 % مقارنة بـ 7.6 % من الأميين كما تقل نسبة الاناث عند أي مستوى من مستويات التعليم (ابتدائي – متوسط – إعدادي – جامعي) لكن الفروق ليست كبيرة مما تعكس تحسنا واضحا في مستويات تعليم الإناث “.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى