العرب والعالم

إخلاء سبيل الإعلامي توفيق عكاشة بعد احتجازه بمطار القاهرة

النور نيوز/ دولي

قررت النيابة العامة المصرية، اليوم الثلاثاء، إخلاء سبيل الإعلامي المصري توفيق عكاشة من سرايا النيابة بعد قيامه بالمعارضة على أحكام صادرة ضدة.

واستوقفت قوات أمن مطار القاهرة توفيق عكاشة اليوم أثناء إنهاءه إجراءات سفره خارج البلاد، وذلك لاكتشافهم وجود أحكام قضائية صادرة ضده، ووجود اسمه ضمن قائمة الممنوعين من السفر خارج مصر، حيث تم التحفظ عليه ونقله بقوة أمنية إلى نيابة مدينة نصر الجزئية.

وأجرى الإعلامي المصري معارضات استئنافية على الأحكام الصادرة ضده، وتم الإفراج عنه من سرايا النيابة، وتحذيره من عدم مغادرة مصر حتى يقوم بتسوية القضايا المقامة ضدة.

ومن القضايا التي تسببت في منع توفيق عكاشة من السفر، تهربه من دفع نفقة طليقته الإعلامية رضا الكرداوي وابنهما، حيث حصلت على حكم من محكمة الأسرة المصرية بأحقيتها بنفقة مادية لها ولولدها بقيمة 450 ألف جنيه مصري (نحو 28,619 ألف دولار)، لكنه لم يلتزم بدفعها.

يشار إلى أن الإعلامي توفيق عكاشة صادر بحقه العديد من القضايا على مدار السنوات الماضية، من ضمنها اتهامه بتزوير شهادة الدكتوراه، حيث حكم عليه بالسجن لمدة عام، إلا أن محكمة جنح مستأنف، قبلت استشكاله على الحكم، مقررة وقف تنفيذه لحين الفصل في الطعن عليه أمام محكمة النقض.

وكان البرلمان المصري قد أسقط عضوية عكاشة، بعد لقاء جمعه مع السفير الإسرائيلي في منزله بمحافظة الدقهلية، الأمر الذي اعتبره البرلمان تطبيعًا مع إسرائيل، ومخالفة للقواعد المصرية بحظر التطبيع.

 

 

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى