اخبار العراق

التخطيط تدعو المواطنين إلى مطالبة المختبرات بشهادة الاعتماد قبل إجراء الفحوصات أو تحليلات مرضية

النور نيوز / بغداد

دعت وزارة التخطيط، اليوم الثلاثاء، المواطنين الى مطالبة المختبرات لاسيما الطبية منها بشهادة الاعتماد، قبل اجراء اي فحوصات او تحليلات مرضية.

وجاء في بيان الوزارة تلقى “النور نيوز” نسخة منه، ان “وزير التخطيط خالد بتال النجم تراس، اليوم، اجتماعا ضم وكيلي الوزارة، وئيسي الجهازين المركزي للاحصاء والتقييس والسطيرة النوعية، ورئيس الهيأة العراقية للاعتماد وكذلك مدير عام المركز الوطني للتطوير الاداري وتقنية المعلومات”.

وأوضح البيان، انه “جرى خلال الاجتماع مناقشة واقع عمل الهيأة العراقية للاعتماد، ودورها الحيوي في منح شهادات الاعتماد للمختبرات في القطاعين العام والخاص، ومتابعة عمل هذه المختبرات بنحو مستمر للتأكد من التزامها بالمعايير المطلوبة”.

وحث الوزير، المواطنين على “مطالبة المختبرات لاسيما الطبية منها بشهادة الاعتماد، قبل اجراء اي فحوصات او تحليلات مرضية”، مشددا على” وجود مخاطر بايلوجية يمكن ان يتعرض لها المواطن في حال كانت المختبرات غير مؤهلة لممارسة المهنة، وغير حاصلة على شهادة الاعتماد التي تخولها العمل”.

وأشار الى” قيام الهيأة العراقية للاعتماد التابعة للوزارة بمنح اكثر من ١٥ شهادة اعتماد خلال الفترة الماضية، ثمانية منها للقطاع الحكومي، وسبعة للقطاع الخاص، فضلا عن قيام الهيأة بتقييم اكثر من ١٠٠ مختبر”.

وبين وزير التخطيط، ان” الوزارة تبذل جهودا كبيرة، من اجل توفير افضل الظروف لعمل الهيأة من حيث توفير الملاكات المتخصصة، والابنية المناسبة، وغير ذلك من المتطلبات الاساسية”.

من جانبه، استعرض رئيس الهيأة العراقية للاعتماد محمد لطيف، تفاصيل عمل الهيأة والظروف والتحديات التي تواجهها، مثمنا الدعم الكبير الذي يقدمه الوزير والوكلاء وتشكيلات الوزارة كافة، للهيأة.

ونوه الى ان خطة عمل العام المقبل ٢٠٢٢ تتضمن الكثير من المحاور المرتبطة بمتابعة عمل المختبرات والفحص والتفتيش، ومنح شهادات الاعتماد.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى